روابط للدخول

"كوردستاني نوى": عودة 18 الف لاجئ من كردستان سوريا خلال تشرين الأول


تقول صحيفة "هاولاتي" ان المعارضة الكردستانية اكدت رفضها لاية محاولة لتهميشها في عملية تشكيل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان، وأشارت الى انها قد تلجأ الى التظاهرات اذا ما جرى ابعادها عن المشاركة في الحكومة. ونقلت الصحيفة عن أحمد رشيد عضو قيادة الجماعة الاسلامية قوله ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يريد شريكاً في تشكيل الحكومة بل مساعداً له في تشكيلها وان أحزاب المعارضة لن تقبل باقل من شراكة حقيقية، وان كل الخيارات مفتوحة امامهم بما فيها اللجوء الى الشارع وتحشيد التظاهرات. فيما اكد مصطفى سيد قادر القيادي في حركة تغيير ان حركته سوف لن تقبل بتهميش المعارضة باي شكل من الاشكال.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الجلسة الاولى للبرلمان الكردستاني الجديد ستبقى مفتوحة الى يتم الاتفاق بين الكتل السياسية على توزيع المناصب في البرلمان والحكومة. واشارت الصحيفة الى ان النظام الداخلي للبرلمان يقضي بانتخاب رئيس البرلمان ونائبه في الجلسة الاولى للبرلمان بالاقتراع السري المباشر، ولذا فانه يجب عقد اتفاقات بين الكتل لحسم توزيع المناصب. ونقلت الصحيفة عن سالار محمود عضو البرلمان قوله ان الاقليم يعيش الان فراغاً قانونياً لحين انعقاد جلسة البرلمان الجديد.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان الاف اللاجئين السوريين في الاقليم عادوا الى ديارهم في سوريا. ونقلت الصحيفة عن مسؤول معبر دربيسي الحدودي محمد صادق قوله ان 18 الف لاجئ من كردستان سوريا عادوا الى مدنهم وقراهم خلال شهر تشرين الأول الماضي فقط. من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان المبعوث الاممي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي اكد على ضرورة مساعدة اللاجئين السوريين في بلدان الجوار السوري وشدد على ضرورة ألا توضع شروط مسبقة امام اجتماع جنيف 2 لحل المشكلة السورية والذي ستمثل فيه المعارضة والنظام اضافة الى الاطراف الدولية.

وفي خبر آخر تناولت الصحيفة انشاء مستشفيين في السليمانية؛ الاول لعلاج الامراض السرطانية والثاني مستشفى متخصص لزراعة الاعضاء البشرية، ونقلت الصحيفة عن مدير صحة السليمانية ميران محمد قوله ان سعة المستشفى الاول تبلغ 120 سريراً والثاني 100 سرير وان كلفة المشروعين تبلغ 83 مليار دينار. فيما اكد وزير صحة الاقليم ريكوت حمه رشيد ان اغلب الامراض النادرة تعالج الان في الاقليم وان عدد المستشفيات والمراكز التخصصية المقامة في منطقة قركة في السليمانية بلغ 16 مستشفى.

صحيفة "خبات" ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني بحث مع الجانب التركي في اسطنبول فتح معبر حدودي جديد اضافة الى معبر ابراهيم الخليل من اجل توسيع التبادل التجاري بين الطرفين وتسهيل السفر والسياحة لمواطني الجانبين، وان تركيا وعدت ببحث المسالة مع بغداد. فيما تناولت المباحثات ايضا ملف النفط والطاقة والانبوب النفطي بين الاقليم وتركيا والذي يربط كردستان بسوق الطاقة العالمي، إذ اكد الطرفان على ان مشروع الانبوب يصب في مصلحة العراق ككل ويأتي في اطار الدستور العراقي وان من حق الاقليم الاستفادة منه.

XS
SM
MD
LG