روابط للدخول

السليمانية: خريجون يحتجون على عدم عدالة التعيينات


قلعة شيروانه قضاء كلار في السليمانية

قلعة شيروانه قضاء كلار في السليمانية

نظم عشرات الخريجين العاطلين عن العمل في قضاء كلار بمنطقة كرميان مسيرة احتجاج بعد الكشف عن تعيين 30 خريجا من اقرانهم خارج نظم التعيينات المتبعة في دوائر الاحصاء. وطالب المحتجون بالشفافية والمساواة في اصدار اوامر التعيين وايجاد فرص عمل للجميع دون تمييز.

وتساءلت احدى المشاركات في المسيرة عن المعايير التي تتبعها دائرة الاحصاء في تعيين الخريجين، هل هي المحسوبية؟ ام التدرج في التعيينات؟ حسب سنة التخرج كما يدعون.

واضافت "انا انتظر منذ خمس سنوات التوظيف، حسب استحقاقي، وشهادتي الجامعية، دون ان احصل على حقي هذا، في حين يتم تعيين اخرين بعد تخرجهم مباشرة هل هذه عدالة؟، الى متى سأبقى دون عمل؟، حصلنا على الكثير من الوعود سابقا ولم تنفذ، نحن لسنا ضد توظيف اي احد ولكن ليتم ذلك بالتساوي وحسب الاستحقاق".

اما سورن مجيد فقد اشار الى ان اوامر التعيينات ليست منصفة وتتحكم فيها الاحزاب والانتماءات الحزبية، مضيفا "اينما نتجه للشكوى لانجد من يستجيب. الكل يتهرب من المسؤولية. ويدعٌون عدم وجود وظائف شاغرة فيما يتم تعيين اخرين بالوسطات والتزكيات الحزبية"، مشيرا الى ان دوائر الاحصاء تفتقر الى برامج وخطط مدروسة في مسألة توزيع الخريجين على المؤسسات والدوائر الحكومية، ماتسبب في تفاقم هذه المشكلة، كل عام يتزايد اعداد العاطلين ولاتوجد حلول.

الى ذلك شدد المتحدث باسم ادارة كرميان يادكار علي ان مسألة تعيين الثلاثين خريجا التي يتحدث عنها المحتجون جاءت بأمر من مجلس الوزراء ولا سلطة لادارتنا عليها.

يشار الى ان نسبة البطالة في الاقليم تقدر حاليا بنحو 4% وهي نسبة منخفضة بالمقارنة ببقية محافظات العراق، التي تصل في بعض منها الى 20 %.

XS
SM
MD
LG