روابط للدخول

المؤتمر الاول لمدرسي اللغة الكردية في المحافظات الجنوبية


صحف باللغة الكردية(صورة من الارشيف)

صحف باللغة الكردية(صورة من الارشيف)

اختتمت في البصرة مساء الخميس(31تشرين) اعمال المؤتمر التربوي الاول لمدرسي ومدرسات اللغة الكردية في مدارس محافظات البصرة، وميسان، والمثنى، والديوانية.

المدير العام للدراسة الكردية بوزارة التربية العراقية حسين الجاف أشار في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان الغاية من المؤتمر "كان تعزيز روح المواطنة من خلال ثقافة فهم الاخر"، موضحا ان "اللغة الكردية تدرس في المدارس العراقية ضمن مرحلة الرابع الاعدادي منذ عام 1970، وسيتم تدريسها خلال العام الدراسي الحالي في الصف الخامس الاعدادي، وأن هناك خطة لتدريسها عام 2016 ضمن مرحلة السادس الاعدادي، وستكون ضمن المواد المقررة للامتحانات الوزارية".

بعض مدرسي اللغة الكردية تحدثوا لاذاعة العراق الحر عن واقع تدريس هذه اللغة في العراق. واشار المدرس نجيب طه ياسين الى "ان هناك نقصا كبيرا في اعداد مدرسي اللغة الكوردية فيما هناك رغبة جادة لدى الطلبة لتعلم هذه اللغة وذلك لحاجتهم للتحدث بها عند زياراتهم لاقليم كردستان".

فيما اعربت مدرسة التاريخ في ثانوية اجنادين للبنات حسيبة بكر عن رغبتها القوية في تعلم اللغة الكردية، لأنها من اصل كردي، إلاّ انها سكنت محافظة البصرة منذ زمن بعيد ولا تعرف شيئا عن هذه اللغة.

الى ذلك دعا مدير الاعداد والتدريب في تربية محافظة البصرة جاسم محمد العتابي المدرسين الراغبين في تعلم اللغة الكردية للتقدم بطلباتهم بهذا الخصوص ليتم ادخالهم الى دورات خاصة، ليتخرجوا بعد انتهائها مدرسين لهذه اللغة المادة سعيا من المديرية لسد النقص الحاصل بالكوادر التعليمية في هذا المجال، لافتا الى أن عدد مدرسي اللغة الكردية في محافظة البصرة لايتجاوز السبعة.

يشار الى أن ان الدستور العراقي نص في مادته الرابعة على ان اللغتين العربية والكردية هما اللغتان الرسميتان في العراق.

XS
SM
MD
LG