روابط للدخول

التخطيط: نسعى لتقليص نسبة الفقر


احد الاحياء الفقيرة في الكوت(صورة من الارشيف)

احد الاحياء الفقيرة في الكوت(صورة من الارشيف)

اجمع خبراء اقتصاديون في العراق على ضرورة ان تتخذ الحكومة الاتحادية بالتعاون مع الحكومات المحلية، جملة من القرارات، التي من شأنها تقليص مؤشر الفقر، من خلال اعتماد إستراتيجية طويلة الامد، مشددين على ضرورة ان تتصدر اهتماماتها هذه الاستراتيجية توفير فرص عمل للعاطلين، من خلال اطلاق مشاريع إستراتيجية ضخمة بالتعاون مع القطاع الخاص.

ودعا الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان الى ضرورة ان يفسح المجال امام الاقطاع الخاص لأخذ دوره في هذه الاستارتيجية، فضلا عن تنشيط القطاع الزراعي باعتباره القطاع، الذي يخدم 60 % من العراقيين.

في حين دعا عضو اللجنة المالية في مجلس النواب عبد الحسين الياسري وزارة التخطيط الى الاسراع في إقرار الخطط الإستراتيجية اللازمة للحد من الفقر في البلاد، لافتا الى ضرورة استغلال تعاظم الواردات النفطية، من اجل اطلاق مشاريع ضخمة، تستوعب اليد العاملة العاطلة حاليا.
واوضحت وزارة التخطيط من جانبها أنها أطلقت إستراتيجية للحد من الفقر منذ العام 2010 واستطاعت من خلال هذه الإستراتيجية تقليص مؤشر الفقر من 23% الى 19 %.

وأكد وكيل الوزارة الدكتور مهدي العلاق ان الوزارة بصدد إطلاق مشاريع جديدة من شأنها تقليص مؤشر خط الفقر الى 16 % خلال العامين المقبلين، لكن هذا الامر يبقى مرهونا بالأداء الحكومي.
يشار الى انه سبق لوزارة التخطيط ان اطلقت إستراتيجية لتقليص مؤشر الفقر في العراق قبل اربع سنوات، إلاّ انها لم تفلح في تقليصه، الامر الذي دعا الوزارة الى اطلاق استراتيجيه جديدة، على امل نجاحها.

XS
SM
MD
LG