روابط للدخول

دعوة لتنشيط دور الباحثين في معالجة المشكلات الصحية


دعا المؤتمر العلمي السنوي الخامس لمديرية صحة الكرخ الى تنشيط دور الباحثين في معالجة المشكلات الصحية في المجتمع العراقي.

وناقش المؤتمر الذي عقد الاربعاء عددا من البحوث العلمية التي عالجت ابرز الامراض كالاورام والسكري والسمنه والربو وغيرها.

واعلن مدير عام الدائرة الدكتور حسن هادي باقر ان كثير من البحوث التي نوقشت خلال السنوات السابقة تم تطبيقها على ارض الواقع، واعتماد اساليب جديدة مثل طب الاسرة وغيرها، ما يفتح افاقا رحبة لتطبيق بحوث هذا المؤتمر.

وعلى الرغم من بناء مديريات الصحة لمجمعات ومراكز صحية عديدة، وتجهيزها بأجهزة طبية حديثه، الا ان العراق مازال يعاني من نقص واضح في اعداد المستشفيات الكبرى والمؤهلة.

واعلن مدير عام مدينة الطب الدكتور جليل الشمري، ان الوزارة تتلكأ في بناء المستشفيات ولو كان الامر بيد مديريات الصحة لكان العراق اليوم يملك جيلا جديدا من المستشفيات بضخامة مدينة الطب.

وشارك في المؤتمر عدد من مدراء الشركات الطبية، الذين لم يبد بعضهم تفاؤلا بتعاون وزارة الصحة مع شركاتهم لتجهيز المستشفيات باجهزة طبية متطورة.

واستبعد علي زكي حسن مدير شركة الريادة الطبية ان تقوم الوزارة بشراء جهاز يكشف عن الاورام الخبية، وكذلك عن التشوهات الخلقية في الاجنة في وقت مبكر، لا تتجاوز كلفتة 30 الف دولار امريكي، بسبب بيروقراطية دوائر الدولة.

يشار الى ان القطاع الصحي والبيئي في العراق يحظى بتخصيصات مالية ضخة تفوق الخمسة مليارات دولار، إلاّ ان الرعاية الصحية الاولية في العراق مازالت متدنية.

XS
SM
MD
LG