روابط للدخول

الاعلان عن إكتشافات آثارية جديدة في قلعة اربيل


تنقيبات آثارية في قلعة اربيل

تنقيبات آثارية في قلعة اربيل

أعلن رئيس هيئة التنقيب في قلعة اربيل عبدالله خورشيد العثور على سور ومجموعة من المقتنيات الاثرية في القلعة بعد تنقيبات استمرت نحو ستة اشهر على احد المواقع بداخل القلعة.

وكانت سلطات الآثار في اقليم كردستان العراق بدأت باجراء ترميمات وتنقيبات على القلعة منذ سنوات بعد ان تم ادراجها بشكل مؤقت ضمن لائحة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، على ان يتم السعي لادراجها بشكل دائم بعد اجتياز المرحلة المؤقتة التي تستغرق ثلاث سنوات.

وقال خورشيد لاذاعة العراق الحر ان السور المكتشف بني على الطراز الرافديني القديم، مشيراً الى العثور على اكثر من 100 قطعة اثرية مختلفة معدنية وعاجية وخشبية واشياء متعلقة بامور الزينة للنساء وكذلك الفخاريات.

وحسب دراسات تأريخية، فقد مرت على القلعة الحضارات السومرية والبابلية والاشورية والاسلامية. وقسم العثمانيون القلعة الى ثلاث مناطق هي التكية والطوبخانة والسراي.
وتقول الاثارية الكردية نرمين محمد ان هذه اول مرة تجري التنقيبات بداخل القلعة، مؤكدة ان التنقيبات في القلعة اكثر اهمية من العثور على سور، لانه لاول مرة في تأريخ القلعة على مستوى العراق والعالم ان يتم التنقيب فيها، مشيرة الى ان هذا الأمر بحد ذاته يُعد خطوة مهمة.

الى ذلك قال نوزاد هادي محافظ اربيل ان ملف ادراج قلعة اربيل ضمن لائحة التراث العالمي سوف يناقش مرة اخرى من قبل اليونسكو في العام المقبل، مؤكدا ان العثور على هذه التنقيبات ستعزز اهمية الملف.

يذكر قلعة اربيل الأثرية تقع على تل ترابي يرتفع بين 28 الى 32 متر فوق مستوى المنطقة التي تدل الدراسات الاثارية على ان هذا الموقع قد تم الاستطيان فيه منذ اقدم العصور التأريخية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الفيديو:


XS
SM
MD
LG