روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: خلافات حزبية تُفشِل جهود عقد المؤتمر القومي الكردي


تذكر صحيفة "باس" ان حركة تغيير الكردستانية تطرق باب الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل تشكيل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن عبد الله امين عضو البرلمان عن حركة تغيير قوله ان من حق كل كتلة فائزة في الانتخابات التباحث مع الكتل الاخرى واقناعها بتشكيل الحكومة، فيما اكد ئاسو علي عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني انه ليس هناك فيتو من قبل اي طرف على اي طرف اخر، مشيراً الى ان هذا الأمر مهم من اجل تشكيل حكومة المستقبل لان الوضع الراهن بحاجة الى حكومة موسعة.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن جودت النجار عضو البرلمان الكردستاني الجديد عن قائمة التقدم التركماني قوله ان من المؤكد ان التركمان سيحصلون على منصب في الحكومة الجديدة كاستحقاق للقومية التركمانية، واضاف ان هناك اطرافاً عدة ستحاول عرقلة ذلك وتستخدم ثقلها في هذه المحاولة، ولكنه اكد ان التركمان لديهم شرط واحد للمشاركة في الحكومة هو تقدير استحقاقهم كقومية في الاقليم، وان يمنح التركمان بدل منصب مدير عام، منصب وزير، مثل منصب وزير الصناعة والتجارة التي هي بحسب اعتقاده افضل وزارة للتركمان.

صحيفة "ئاوينه" كتبت ان الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني افشلت الجهود المبذولة لعقد المؤتمر القومي الكردي، ونقلت الصحيفة عن عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر لم تذكر اسمه انه كان مقرراً ان تعقد اللجنة التحضيرية في الثامن من الشهر الحالي اجتماعا لها، ولم يعقد هذا الاجتماع بحجة سفر كمال كركوكي عضو الحزب الدبقراطي الكردستاني وانشغال سعدي احمد بيره بالاجتماع الحزبي الموسع لاتحاد الوطني. واضاف ان احدا لا يسأل الان عن مصير المؤتمر، وان الامر يتعلق بالخلاف بين الديمقراطي والعمال الكردستاني.

وتقول صحيفة "بيان" ان مشتركي خطوط الانترنيت في الاقليم يعانون من مشاكل مستمرة مع شركات الانترنيت التي تتسلح بدعم الاحزاب الموجودة في السلطة، واشارت الصحيفة الى ان حملة ضد هذه الشركات للاحتجاج على عملها نضمتها اكثر من 50 منظمة، من اجل انهاء احتكار هذه الشركات للانترنيت، وان الحملة سوف لن تتوقف ما لم يتم اصلاح الوضع. ونقلت الصحيفة عن عضو الحملة هيمن فريد قوله ان انتقادات كبيرة توجه الان ضد خطوط الانترنيت كونها ذات خدمات متدنية، وان الحملة تبغي الانتهاء من هذا الوضع السيء.

وتفيد صحيفة "خبات" بان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني سيزور انقرة تلبيةً لدعوة وجهت اليه من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية مسؤولة قولها ان من المقرر ان يصل رئيس حكومة الاقليم انقرة بعد ظهر الخميس للاجتماع باردوغان لمناقشة الوضع في سوريا وعملية السلام بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية.

XS
SM
MD
LG