روابط للدخول

البصرة: مثقفون يشكون تهميشهم من قبل الحكومة المحلية


شكا مثقفون في محافظة البصرة من تهميش دورهم وعدم اشراكهم في قرارات الحكومة المحلية، فضلا عن عدم اعطاء الثقافة اولوية في برنامج عمل الحكومة.

ويقول الشاعر قيس المالكي ان دور المثقفين مهمش ما يدل على جهل وامية ما اطلق عليها بالسلطة الحاكمة، مشيرا الى ان كثيرا من احتياجات الادباء والمثقفين لم تحققها الحكومة، وان عددا من الشعراء والادباء رحلوا عن الدنيا ولم يلتفت السياسيون واعضاء الحكومة اليهم والى اوضاعهم الصحية.

ويصف رئيس منتدى الاصمعي الثقافي مصطفى المياحي تهميش المثقفين من قبل الحكومة المحلية بـ"التهميش الممنهج" الذي يندرج ضمن سياسة الاقصاء وخاصة المثقفين. وطالب المياحي المسؤولين بالالتفات الى الجانب الثقافي لانه يشكل جانبا مهما في الحياة العراقية كون البصرة كانت ومازالت محط انظار مثقفي العالم لارثها الكبير وحضارتها.

الى ذلك يشير رئيس كتلة الاحرار في البصرة مازن المازني الى ان الفترة السابقة شهدت عدم تفعيل لجان مجلس المحافظة، فضلاً عن ان المجلس السابق لم يخصص لجنة للثقافة من بين لجانه، الا ان الفترة الحالية خصص للمجلس لجنة تعنى بالثقافة والاعلام، ومن خلال هذه اللجنة يمكن ان تفعل الجانب الثقافي في المحافظة.

من جهته قال رئيس لجنة الثقافة والفنون والاعلام في مجلس المحافظة باسم خلف في حديث لاذاعة العراق الحران لجنته ستفتح ابوابها لجميع المثقفين في المحافظة، كاشفا عن خطة لاقامة مؤتمر أولي يجمع كل مثقفي البصرة مع حكومتهم فيما سيقام بعده مؤتمر عام لمثقفي المحافظة من المنظمات الثقافية والاعلامية والفنية والاتحادات والرواد.

XS
SM
MD
LG