روابط للدخول

قالت وزارة الزراعة ان زيادة ملحوظة في نمو الثروة الحيوانية تم تسجيلها، بعد اطلاق حملة ترقيم لرؤوس الحيوانات في جميع انحاء البلاد.
وقال مدير عام الهيئة العامة لخدمات الثروة الحيوانية مصدق الدلفي في حديث لاذاعة العراق الحر أن زيادة النمو في اعداد الحيوانات استندت الى الارقام التخمينة التي وضعت في احصائية 2008 لاعداد الثروة الحيوانية، مضافاً اليها نسبة نمو بحدود 3% سنوياً، مضيفاً أن نسبة النمو المتحققة هذا العام تجاوزت تلك النسبة.

وبالرغم من تحقيق هذه الزيادة، يرى عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب حسين سلمان أن القطاع الزراعي عموماً، والثروة الحيوانية بشكل خاص، ما زال يحبو، ويتجسد ذلك في ضآلة مساهمته في الناتج القومي الإجمالي.

وبالاتجاه نفسه أوضح خبير الاقتصاد الزراعي جميل الدباغ في حديث لاذاعة العراق الحر أن نسبة النمو المعلن عنها لا تشكل فارقاً كبيراً، نظراً لاستمرار ارتفاع اسعار اللحوم والمنتجات الحيوانية الاخرى التي تشكل عماد قوت الشعب.

جديرٌ بالذكر أن المنظمة العربية لتنمية الثروة الحيوانية بينت في إحصائية نشرتها في عام 2005 أن هناك تناقصاً في إعداد الثروة الحيوانية في العراق وصلت نسبته الى 33% مقارنة بعام 1998.

XS
SM
MD
LG