روابط للدخول

"روداو" الكردية: الحزب الديمقراطي سيواجه مصاعب في تشكيل الحكومة


تقول صحيفة "روداو" ان احد اهم شروط المعارضة للمشاركة في حكومة إقليم كردستان المقبلة هو تشكيل لجنة مشتركة من اجل اعداد برنامج تلك الحكومة. واضافت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سيواجه مصاعب كبيرة في تشكيل الحكومة، وربما لن يتعامل في النهاية مع الوضع كحزب فائز فيما، ونقلت الصحيفة عن محمد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله انه يجب تشكيل لجنة مشتركة لاعداد مسودة برنامج عمل الحكومة وبعدها تصبح المسودة موضوع للحوار بين الاحزاب الفائزة الخمسة، فيما نقلت الصحيفة عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه لن يدخل مفاوضات تشكيل الحكومة مع المعارضة، كما حصل في التشكيلة الوزارية السابقة بل سيتعامل هذه المرة باستقلالية مع الوضع.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان تنظيمات القاعدة في تركيا تقوم بتجنيد الشباب الكرد من مناطق كردستان تركيا الى سوريا للانخراط في صفوف جبهة النصرة، ونقلت الصحيفة عن اسر هؤلاء الشباب ان القاعدة بالتعاون مع بعض الاحزاب الاسلامية التركية تقوم بتجنيد الشباب، وان الكثير من شباب مناطق غازي عنتاب وايدمان وبينكول وباتمان واورفه وبتليس وآمد يعملون الان في صفوف النصرة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول فرع اورفه لمنظمة مراقبة حقوق الانسان جميل بابا اوغلو قوله ان المنظمة زارت مدينة جيلان بنارمان على الحدود السورية، وان الناس هناك يعتقدون ان القاعدة مدعومة من تركيا.

صحيفة "جاودير" كتبت ان اقليم كردستان يقوم بصرف المكافآت للبرلمانيين، في وقت ألغت بغداد الرواتب التقاعدية للبرلمانيين. واضافت الصحيفة ان 111 برلمانياً من الدورة الحالية سوف يحصلون بعد ايام على 48 مليون دينار كمنحة لكل واحد منهم، وسيحالون على التقاعد بنسبة 80% من رواتبهم البالغة ثمانية ملايين دينار. واضافت الصحيفة ان كل الجهود التي بذلت خلال الاعوام الماضية من اجل تقنين رواتب تقاعد البرلمانيين او الغاء قانون تقاعدهم قد فشلت.

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اعرب خلال استقباله السفير الفرنسي دوني كوينغ عن رغبة الاقليم في اجراء انتخابات البرلمان العراقي في موعدها شرط انصاف الكرد فيها، واضاف بارزاني انه ليس هناك اية احصاءات رسمية جديدة يمكن الاعتماد عليها في الانتخابات العراقية، وان القانون الذي صدر عام 2010 فيه الكثيرمن الغبن للكرد، واضاف قائلاً: "لقد وعدونا باجراء التعداد السكاني وتعديل القانون والمادة 140 وقانون النفط والغاز وقضية البيشمركة، ولكن اي من هذه الوعود لم يتحقق"، واشار الى ان اقليم كردستان سوف لن يشارك في الانتخابات اذا ما جرى العمل بالقانون القديم.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن توني هيوارد رئيس شركة كنل ئينيرجي قوله ان العمل في انوب النفط بين اقليم كردستان وتركيا قد انتهى، وان هذا الانبوب يعتبر نقطة تحول بالنسبة لاقليم كردستان. واضاف هيوارد ان العمل بدأ في تشغيل هذا الخط الذي سيفتح اقليم كردستان على اسواق الطاقة في العالم، واشار الى ان الشركة تنقل الان 50 الف برميل من النفط الخام عبر الشاحات الى تركيا، ولكن بات في مقدور الاقليم تصدير 300 الف برميل يوميا من النفط الخام عبر هذا الانبوب.
XS
SM
MD
LG