روابط للدخول

"خبات" الكردية: بارزاني ووفد مجلس النواب يبحثان قانون الإنتخابات


تقول صحيفة "خبات" ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اكد لدى اجتماعة بوفد البرلمان العراقي الذي يزور اربيل على ضرورة ان تتوصل الاطراف السياسية الى حل واتفاق حول مشروع قانون الانتخابات، واضافت الصحيفة ان بارزاني اجتمع السبت بالوفد الذي ضم رئيس البرلمان العراقي ورؤساء الكتل النيابية وناقش معهم تفاصيل القانون الجديد من اجل التوصل الى حل حول نقاط الاختلاف، واشارت الصحيفة ان رئيس البرلمان اكد في بداية الاجتماع على ضرورة التوصل الى حل توافقي حول القانون ولا يجب ان تؤجل الانتخابات بسبب خلافات بين الاطراف السياسية حول القانون.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان الاحزاب الصغيرة التي حصلت على مقعد واحد في البرلمان الكردستاني ترفض (فيتو) احزاب المعارضة على مشاركتها في الحكومة، ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي لحزب كادحي كردستان هيوا سليم قوله ان حزبه يريد المشاركة في البرنامج السياسي للحكومة بحسب استحقاقه الانتخابي منتقداً احزاب المعارضة لاستخدامها الفيتو ضد مشاركتهم، فيما نقلت الصحيفة عن ابو بكر كارواني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان مقترح رفض مشاركة الاحزاب الصغيرة في الحكومة لا يمثل الموقف الرسمي لاحزاب المعارضة ولكنه اشار الى ان تشكيل حكومة موسعة في الاقليم يجب ان يستند الى الاستحقاق الانتخابي.

وتنقل الصحيفة عن كوران ازاد عضو البرلمان الكردستاني قوله ان المناصب السيادية في الحكومة والبرلمان سيجري الاتفاق عليها في حزمة واحدة وان هذه المناصب ستوزع بحسب الاتفاق والتحالف بين القوى التي ستشكل الحكومة. واضاف كوران ان اي حزب ليس في مقدوره ان يستاثر بجميع المناصب السيادية لوحده. فيما اكد جلال جوهر القيادي في حركة التغيير ان حركته اذا شاركت في الحكومة فانها ستكون شريكة ايضا في المناصب السيادية في البرلمان.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيشارك في حكومة موسعة تشكل في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن فرياد رواندوزي القيادي في الاتحاد الوطني قوله ان هذا التوجه لحزبه يتفق مع توجهات الراي العام في الاقليم سواء الاجتماعي او السياسي. واضاف ان حزبه بحاجة في هذه المرحلة الى المشاركة في الحكومة ولكن كشريك حقيقي فيها، مضيفاً ان ذلك ممكن عن طريق اصلاح علاقات حزبه بحكمة مع حركة تغيير وانه يمكن لحزبه وحركة تغيير دراسة الوضع بشكل معمق ومن جميع الجهات وبالاخص الوضع في السليمانية.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن مسؤول الاعلام في هيئة سياحة الاقليم نادر روستايي قوله ان من المقرر ان يعقد اليوم الاحد في اربيل المؤتمر السياحي العالمي وان الهيئة تتولى الاشراف على اعمال المؤتمر الذي سيتغرق يومين، واضاف روستي ان الهدف من هذا المؤتمر هو توسيع افاق السياحة في الاقليم والحوار حول واقع السياحة فيه اضافة الى استقدام السواح الاجانب الى المناطق السياحية في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG