روابط للدخول

البصرة تعلن عن مشروع لبناء 100 الف وحدة سكنية


سامي الاعرجي رئيس هيئ الاستثمار الثاني من اليمين

سامي الاعرجي رئيس هيئ الاستثمار الثاني من اليمين

اعلن محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي عن مشروع بناء 100 الف وحدة سكنية في المحافظة، ضمن المشاريع التي اقترحتها الهيئة الوطنية للاستثمار لبناء مليون وحدة سكنية في العراق.

وقال النصراوي ان المشروع مازال في مرحلة امكانية تهيئة الارض وتنظيفها من الالغام، لان المشروع سينفذ في منطقة شرق البصرة، التي سبق ان دارت فيها عمليات عسكرية، منوها الى ان المحافظة تدرس بعض الاليات التي تسهل على المواطن الحصول على وحدة سكنية في هذا المشروع.

في غضون ذلك قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي انه تم تشكيل لجنة عليا مشرفة على المشروع، تضم المحافظ، ورئيس مجلس المحافظة، اضافة الى رئيس اللجنة الوطنية للاستثمار، لكي ينفذ باسرع وقت، وسيتم تقسيمه الى مراحل، يتم في المرحلة الاولى بناء 25 الف وحدة سكنية خلال اربع سنوات، ثم بناء 25 الف وحدة سكنية كل عام، على ان يتم انجاز 100 الف وحدة سكنية خلال سبع سنوات، مشيرا الى ان المبلغ الاجمالي التقديري لبناء 100 الف وحدة سكنية يبلغ 8 مليارات دولار والمشروع مصمم لذوي الدخل المحدود.

وافاد الاعرجي ان المشروع سينفذ من قبل مجموعة من الشركات الكورية الكبرى مثل: دايو، وباسكو، ولوتيه، ومستثمر مطور هو شركة تراك، ومؤسسة الراجحي المالية، اضافة الى بنك دبي الوطني، وجميع هذه الشركات ستكون الى جانب التمويل المالي، موضحا ان كلفة الوحدة السكنية ستتحملها المحافظة وسيتم دفع 25 بالمائة من المبلغ فيما يتم تقسيط المبلغ على المواطن لمدة 12 عاما.

الى ذلك توقع مواطنون ان تصطدم مشاريع السكن الاستثمارية بتعليمات بعض الوزارات مثل وزارة النفط، التي تهيمن على اغلب اراض البصرة. فيما رأى آخرون ان الاعلان عن مشاريع سكن مجرد دعاية انتخابية، إذ ان المواطن يسمع بمثل هذه التصريحات عن مشاريع منذ سنوات، إلاّ انه لم ير أي شيء على ارض الواقع.

XS
SM
MD
LG