روابط للدخول

رقابة بيئية وصحية على المطاعم الشعبية


مجل لبيع عصير الفواكه (من الارشيف)

مجل لبيع عصير الفواكه (من الارشيف)

دعت وزارة البيئة العراقية الوزارات المعنية الى تشديد الرقابة على المطاعم، ومحال بيع المأكولات الشعبية، والحوانيت المدرسية، في بغداد والمحافظات، تفاديا لانتشار الامراض.

ودعا المدير العام لدائرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة أمير علي الحسون، خلال حديث اجرته معه اذاعة العراق الحر، دعا الجهات ذات العلاقة الى غلق جميع المطاعم المخالفة للشروط الصحية والبيئية، تجنبا لإضرارها بالصحة العامة.

وكشف الحسون عن أن وزارة البيئة فعّلت مؤخرا فرق "الرقيب البيئي" التي ستفرض غرامات فورية على المطاعم، ومحال بيع الاغذية، والحوانيت المدرسية، في حال ثبت عدم التزامها بالمحددات البيئية والصحية.

الى ذلك اعرب مواطنون ومنهم ثامر احمد عن اعتقادهم بأن "اطباق المقبلات والوجبات السريعة، التى تقدمها مطاعم الاسواق الشعبية، على وجه الخصوص، غير صالحة للاستهلاك البشري، ولا تتم رعاية الشروط الصحية لدى اعدادها".

غير أن المواطن بسام حميد، العامل في احدى مطاعم المأكولات الشعبية، أكد أن الزبائن يفضلون "الاكلات اللذيذة والرخيصة الثمن، ولا يهمهم ان كانت نظيفة أم لا"، نافيا وجود أي رقابة على تلك المأكولات من قبل السلطات المعنية.

الى ذلك اكد مدير قسم الرقابة الصحية بوزارة الصحة الدكتور عدنان عبد رجب أكد سعي فرق الرقابة الى ملاحقة المطاعم المخالفة للشروط الصحية والبيئية، مشيرا الى أن هذه الفرق تقوم شهريا، بعد زيارات ميدانية، بإغلاق عدد من المطاعم المخالفة.

XS
SM
MD
LG