روابط للدخول

دهوك: تدريب شباب على سبل التعامل مع القروض


شباب في دهوك يحتفلون بيوم السلام

شباب في دهوك يحتفلون بيوم السلام

اقامت منظمة "ستير" للتنمية الانسانية ورشة عمل لتنمية قابليات الشباب، وتعزيز فرصة حصولهم على القروض التي تمنحها حكومة اقليم كردستان سنويا للعاطلين عن العمل لتمكينهم من اقامة مشاريع صغيرة.

وقال مدير المنظمة شيخ موسى احمد ان الورشة تتضمن القاء محاضرات عن شروط الحصول على القروض، وكيفية عرض المشاريع للحصول على القرض، موضحاً بالقول:
"القروض التي منحت سابقا اسهمت في حل المشاكل التي يعاني منها الشباب، وخاصة من البطالة، والمنظمة تنوي خلال الفترة المقبلة الضغط على الحكومة من اجل ادخال بعض التغيرات على الشروط الخاصة بالحصول على هذه القروض، لكي يستفيد منها اكبر عدد ممكن من الشباب.. كما سنعمل على زيادة الفترة المخصصة لدفع الأقساط".

ويرى استاذ علم الاجتماع في كلية التربية الاساسية بجامعة دهوك محمد سعيد ان هذه القروض اسهمت في التقليل من ظاهرة البطالة، لكنه اشار الى ان منح القروض يتطلب الايفاء بعدد من الشروط التي تجعل المستفيدين منها فئة محددة، معرباً عن أمله في ان يتم فتح مجالات اخرى للشباب لكي يستطيعوا التخلص من دوامة البطالة.
ودعا سعيد الى ضرورة دراسة مثل هذه المشاريع بشكل دقيق من قبل المؤسسات الحكومية، مشيرا الى ضرورة دراسة مشروع القروض الصغيرة بشكل جيد لكي نضمن استفادة اكبر عدد ممكن من الشباب من هذا المشروع.

الى ذلك اوضح مدير مكتب دهوك للقروض الصغيرة عبدالكريم حماد ان هذه القروض تلعب دورا كبيرا في تطوير الحركة الاقتصادية في محافظة دهوك، واضاف قائلاً:
"هذه القروض تصرف في مجالات مختلفة زراعية وصناعية وتجارية، لذلك فانها تحدث حركة جيدة لاقتصاد المحافظة، وبذلك تقلل من بعض المشاكل التي يعاني منها المجتمع".

يذكر ان حكومة اقليم كردستان بدأت بمنح القروض لاقامة مشاريع صغيرة في عام 2011 وبامكان من تترواح اعمارهم بين 16 و35 سنة الاستفادة منها.

XS
SM
MD
LG