روابط للدخول

مصر تعلن استغنائها عن المعونة الأميركية بالتصنيع


أعلنت مصر استغنائها عن المعونة العسكرية الأميركية، التي اتخذت واشنطن مؤخرا قرارا بقطعها.
وأعلن وزير الإنتاج الحربي المصري الفريق رضا حافظ عن بدء تشغيل خطوط إنتاج للذخائر والأسلحة، محذرا من الحديث عن "أن أي دولة يمكنها التدخل في توجيه مصر أو منعها من إنتاج أسلحة أو ذخائر"، مشيرا إلى أن "القوات المسلحة قررت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسلحة والذخائر عبر المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي (...) وان مصر قررت وقف استيراد ألواح الصلب لهيئة قناة السويس، والاستعاضة عنها بإنتاج المصانع الحربية المصرية".

وقال حافظ في تصريحات للصحفيين على هامش احتفال مصر بالذكرى الـ59 لتأسيس وزارة الإنتاج الحربي إن "تقليص المعونة الأمريكية لمصر لن يؤثر بأى شكل على قدرات القوات المسلحة المصرية، ونحن داخل الجيش المصرى لدينا البدائل والمخططات، كما أن سياسات الجيش المصرى بعد حرب 73 هى تنويع مصادر السلاح، حتى لا تستطيع أى دولة التأثير على كفائتنا القتالية"، مشيرا إلى "التعاون مع الدول العربية، والهيئة العربية للتصنيع في هذا السياق".

واشار الوزير المصري إلى أن عمليات تصنيع الدبابات M1، التي تتم في مصر باعتبارها الدبابة الرئيسية للقتال بالنسبة للجيش المصري لم تتأثر بقرار تقليص المعونة الأميركية.

كما أعلن الوزير المصري عن ظهور أول سيارة مصرية التصنيع إلى النور بعد عامين، وذلك بعد البدء الفعلي في تشغيل مصانع شركة النصر للسيارات، والتي يشرف عليها الإنتاج الحربي.
إلى ذلك قرر مجلس الوزراء المصري تخفيف مواعيد حظر التجول لتصبح من الواحدة صباحا، وحتى الخامسة صباحا، عدا يوم الجمعة والذي سيبدأ في السابعة مساء، وحتى الخامسة صباحا.

وتواكب القرار مع أزمات مرورية كبيرة تشهدها القاهرة بسبب الاغلاق الكامل لبعض الميادين، والجزئي للبعض الآخر، وتطبيق قرار حظر التجول.

وتواصلت أعمال العنف في الجامعات، والاشتباكات بين الطلاب المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين، وزملائهم المستقلين، وأعلن نائب رئيس جامعة الأزهر في تصريحات للصحفيين الخميس، أن الدراسة في الجامعة تسير بشكل طبيعي، ولا تأثير للتظاهرات عليه، مضيفا أن "طلاب الأزهر على درجة كبيرة من الوعي، ويدركون وسطية الدين الإسلامي الحنيف، وسماته المبنية على التسامح، والمحبة".
XS
SM
MD
LG