روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: انتخابات اقليم كردستان انعكست سلبا على الحركة التجارية


قالت صحيفة هاولاتي ان ايران طرحت عبر لقاءات عقدتها مع ممثلي احزاب كردستانية متنفذة في السليمانية، ومنطقة كرميان رؤيتها لمستقبل حكومة الاقليم المقبلة، وان ايران تبذل جهودها من اجل منع الحزب الديمقراطي الكردستاني من تشكيل حكومة يكون متنفذا فيها، لمنع التقارب بين الاقليم وتركيا.

واشارت الصحيفة ان تلبية برهم صالح للدعوة التي وجهتها ايران له لزيارة طهران تعتبر خطوة على طريق تشكيل حكومة الاقليم المقبلة .

وفي خر آخر للصحيفة ان مجريات الانتخابات في اقليم كردستان العراق انعكست سلبا على الحركة التجارية، وبالاخص القطاع العقاري.

ونقلت الصحيفة عن صاحب احد مكاتب بين وشراء العقارات ان معدل عمليات البيع قد تراجع الى الخمس تقريبا مقارنة بالفترة التي سبقت الحملة الانتخابية، لكن استاذ الاقتصاد في جامعة السليمانية سردار نجيب رأى ان اقليم كردستان لم يتحول بعد الى بلد يملك مقدراته الاقتصادية القوية، وان اقتصاده احتكاري، لذا فان هذا الاقتصاد يتأثر بابسط ازمة.

صحيفة خبات كتبت ان التحالف الكردستاني يعتبر قانون انتخابات مجلس النواب العراقي اذا ما تم اقراره بالصيغة التي هيعليها الآن سيكون المسمار الاخير في نعش العملية السياسية في العراق.

وحذر محما خليل عضو مجلس النواب العراقي الكتل السياسية العراقية من مغبة العمل على تمرير القانون بالاغلبية دون التوصل الى اتفاق حوله، مشيرا الى ان لدى القيادة الكردية خيار مقاطعة الانتخابات كوسيلة للرد.

واضاف ان الكتل السياسية العراقية اذا ما مررت القانون وقانون انتخابات كركوك فان الامر سيؤدي الى تازيم الاوضاع واضطرابها.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان موعد اجتماع برلمان اقليم كردستان غير معروف وانه لا يمكنه الاجتماع، ما لم يتم حسم مصير الطعون المقدمة من قبل كتل سياسية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان الحالي طارق جوهر قوله: ان القضاء في الاقليم لم يحسم بعد كل الطعون المقدمة، ومتى ما تم حسمها فان رئيس الاقليم سيصدر مرسوما رئاسيا بدعوة البرلمان الجديد الى الانعقاد.

واضاف جوهر ان محكمة التمييز في الاقليم شكلت هيئة خاصة من ثلاثة قضاة للنظر في الطعون في نتائج ومجريات الانتخابات، وانها بعد ان تحسم النظر في هذه الطعون فان النتائج النهائية ستعلن.

ونقلت الصحيفة عن مريوان محمد المتحدث باسم مديرية مرور السليمانية انه من المقرر ان يتم تجديد وتوحيد لوحات ارقام السيارات في العراق بما في ذلك اقليم كردستان، وانه سيتم في اطار هذه العملية في الاقليم تصفية كل متعلقات السيارات التي تحمل ارقاما غير ارقام محافظات الاقليم، وذلك بتحويل هذه السيارات الى امحافظات المسجلة فيها لحسم موقفها وتجديد سنويتها ولوحات ارقامها.

XS
SM
MD
LG