روابط للدخول

حراك لتحالفات سياسية إستعداداً للانتخابات المقبلة


رجّح سياسيون ومتابعون حصول تغيير في خارطة التحالفات السياسية قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة وبعدها، إثر بدء حركة تحالفات بين القوى السياسية هذه الأيام بشيء من السرية وأجواء من الكتمان.

ويؤكد عضو مجلس النواب عن دولة القانون عبد العباس الشياع إن إئتلافهم يعقد العزم على تشكيل حكومة أغلبية وطنية، وان حراك دولة القانون يتجه نحو تحالفات تدعم هذا التوجّه، منتقداً التحالفات الجديدة التي حدثت بشكل سريع بعد انتخابات مجالس المحافظات، واصفاً تلك التحالفات بأنها هشة وفي طريقها إلى النهاية.

من جهته، يشير النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي إلى ان تحالفاتهم المستقبلية ستكون عابرة للاثنيات الطائفية والقومية وتضع في أولوياتها خدمة المواطن، عاداً تحالفات الحكومات المحلية بادرة خير لهذا النوع من التحالفات.

ويستبعد عضو القائمة العراقية عدنان الدنبوس قيام تحالفات وطنية تتجاوز الطائفية او المناطقية في المرحلة المقبلة، لكنه لا يستبعد ان تقود القائمة العراقية مشروعاً وطنياً، يؤسس لتحالفات جديدة تضم كيانات وقوائم مدنية وليبرالية.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي سعد الحديثي إن واحِداً من الحلول المهمة للخروج من الأزمات السياسية في العراق يتمثل في تبنّي مشروع وطني قائم على إنشاء تحالفات عابرة للحدود العرقية والاثنية والطائفية، مشيراً الى انه رغم صعوبة ذلك، فان الإرادة الوطنية ونتائج الانتخابات قد تساعدان على تغير شكل التحالفات بشكل جذري في الانتخابات البرلمانية المقبلة وهو ما سينتج عنه حكومة وطنية قوية.

XS
SM
MD
LG