روابط للدخول

نواب كرد: سنطعن بقانون النشيد الوطني اذا لم يتضمن مقطعاً كردياً


مازال الجدل قائماً حول قانون النشيد الوطني العراقي، بالرغم الاتفاق على عرض ثلاث قصائد على البرلمان من اجل اختيار إحداها للنشيد.
وجاءت مطالب التحالف الكردستاني مؤخراً بضرورة ادخال بيت شعر كردي في نسيج النشيد الوطني، الى جانب ذكر عاش العراق بلغات القوميات العراقية كافة اضافة الى العربية والكردية، جاءت لتضفي المزيد من التعقيد على مشروع النشيد الوطني العراقي الجديد.

وطالب عضو لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب سامان فوزي بإدراج قانون النشيد الوطني في جلسات مجلس النواب المقبلة، مشيراً الى ان بعض أعضاء مجلس النواب معترضون على القصائد الثلاث المختارة، واضاف:
"مسودة القانون تتضمن بيت شعر باللغة الكردية، وانه في حال صوت مجلس النواب على قانون النشيد الوطني من دون ذلك البيت الكردي فإننا سنطعن بمسودة القانون في المحكمة الاتحادية".

الى ذلك اكد رئيس اللجنة النائب علي الشلاه في حديث لإذاعة العراق الحر ان اغلب اعضاء مجلس النواب متفقون على مسودة قانون النشيد الوطني، وهي جاهزة منذ اكثر من شهرين، وبانتظار ان يتم ادراجها على قائمة اعمال المجلس.

من جانب اخر، ابدى مواطنون ترحيبهم بوضع نشيد وطني يشمل لغات القوميات العراقية كافة، لانه يمثل ابناء العراق اجمع. ويقول التربوي فهمي عيد ان اللغة الكردية تدرس في المدارس العراقية الان وليس صعباً على الطلاب حفظ النشيد الجديد بلغاته المختلفة. وقد تم تأجيل التصويت على مقترح قانون النشيد الوطني عدة مرات منذ عام 2012، ومن المؤمل ان تتم مناقشة في احدى جلسات مجلس النواب المقبلة.

XS
SM
MD
LG