روابط للدخول

"جاودير" الكردية: هيئة النزاهة في الإقليم لا تزال تسعى لتأمين مقر لها


تقول صحيفة "جاودير" ان هيئة النزاهة في اقليم كردستان لا تزال تسعى لتأمين مقر لها للمباشرة بعملها الذي لم تبدأ به منذ خمسة اشهر، بعد تكليف رئيسها احمد انور بتشكيل كادر لها، وحمّل انور حكومة الاقليم المسؤولية في هذا التأخير وقال ان الحكومة لم توفر له مستلزمات عمل الهيئة، في وقت شرعت مثيلتها العراقية في التحقيق مع 152 مؤسسة حكومية واحالت 25 ملفاً يتجاوز الخطوط الحمراء ويتضمن شركات تابعة لابناء واقارب المسؤولين في الحكومة خلال شهر من عملها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الغجر في اقليم كردستان يطالبون بتمثيلهم في مجالس المحافظات. ونقلت الصحيفة عن يونس زاهر بيرو الذي قدم نفسه كرئيس لعشيرة الغجر في كردستان طالب باشراك قبيلته في مجالس محافظات الاقليم، مشيراً الى عدد الاشخاص الذين يحق لهم التصويت من عشيرته في الاقليم يبلغ 11 الف شخص، وان اصواتهم في انتخابات برلمان كردستان توزعت على الاحزاب والكتل السياسية، ولكنهم قرروا في انتخابات مجالس المحافظات السعي للحصول على تمثيل لهم فيها. واضاف يونس ان الكثير من شبابهم انخرطوا في صفوف قوات البيشمركه والاسايش والشرطة وان حياتهم تغيّرت بشكل كامل ولكنهم لا يزالون يحيون حياة الغجر وتقاليدهم.

صحيفة هاولاتي" كتبت ان حركة تغيير قدمت خطة زمنية لتشكيل الحكومة، وهي ترى ان حكومة اتحاد وطني تعتبر ضرورة وان الحركة تدعم تشكيل مثل هذه الحكومة، ونقلت الصحيفة عن محمد توفيق رحيم مسؤول العلاقات الدبلوماسية في الحركة قوله ان تغيير لن تشارك في السلطة اذا لم ترى انها قادرة على تحقيق برنامجها الانتخابي وان الحركة تعتبر المشاركة في الحكومة امر مفيد.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان البرلمانيين الكرد دخلوا في مباحثات مع جميع الاطراف العراقية حول ملاحظاتهم على قانون تعديل انتخابات البرلمان العراقي لان هناك نقاط خلاف جوهرية حوله، واضافت الصحيفة ان مباحثات الوفد الكردي في بغداد ترجع الى مخاوف الاطراف الكردية من احتمال تمرير القانون في جلسة الثلاثاء بالضد من ارادة الكرد، واضافت الصحيفة ان الآمال في تحقيق نتائج في هذه المباحثات لا تزال ضعيفة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان ممثلي الكتل الكردية في البرلمان العراقي كشفوا ان احد مواد ميزانية العراق العامة لسنة 2014 تتعلق بموضوع استثمارات النفط في المحافظات وضرورة ان تعمل هذه المحافظات في هذا المجال تحت سلطة بغداد ما يعني تقليل سلطات المحافظات، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان دلير قادر قوله ان التحالف الكردستاني سيقف ضد هذه المادة التي وضعت فيها شروط جزائية.

XS
SM
MD
LG