روابط للدخول

الامم المتحدة: 6 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر


الكوت:امراة فقيرة مع طفلة (من الارشيف)

الكوت:امراة فقيرة مع طفلة (من الارشيف)

اعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن نحو ستة ملايين عراقي مازالوا يعيشون تحت خط الفقر. ودعت البعثة الزعماء السياسيين والإجتماعيين والدينيين العراقيين إلى وضع سياسات شاملة تخفف من الفقر وتسهم في تطوير وسائل عيش مستدامة لجميع العراقيين.

اعلان (يونامي) هذا تضمنه بيان صادر عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى العراق نيكولاي ملادينوف بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر.

الى ذلك اكدت وزارة التخطيط على لسان المتحدث باسمها عبد الزهرة الهنداوي صحة الرقم الوارد في بيان (يونامي) واكد ايضا ان "الحكومة العراقية تهدف الى تخفيض نسبة الفقر في العراق من 19% حاليا الى 16% في عام 2014".

في هذه الاثناء اعلن عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي محمه خليل ان "بقاء ستة ملايين عراقي تحت خط الفقر أمر معيب"، داعيا الحكومة العراقية الى "معالجة هذا الامر، من خلال اجراء تعداد عام للسكان، وتوفير نحو اربعة ملايين فرصة عمل للعاطلين وتنشيط القطاع الخاص".

الى ذلك شكك استاذ الاقتصاد في الجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني في قدرة الحكومة العراقية على تقليص معدل الفقر في البلاد، "خاصة بعد ان اقرت الحكومة بفشل خطط التنمية الخمسية"، مؤكدا انها "فشلت ايضا في تحقيق أي نمو في القطاعات الحيوية كالزراعة والصناعة ومكافحة البطالة".

وعلى الرغم من ان ميزانية العراق للعام 2013 بلغت نحو 118 مليار دولار، وهي الاكبر في تاريخه، إلاّ ان الحكومة العراقية لم تتمكن حتى الان من تقليص معدلات الفقر والبطالة المرتفعة.

XS
SM
MD
LG