روابط للدخول

تأسيس تجمع عراقي للفرق المسرحية الأهلية


احد عروض مسرح الطفل في بغداد(من الارشيف)

احد عروض مسرح الطفل في بغداد(من الارشيف)

اعلن مسرحيون عراقيون عن تأسيس تجمع للفرق المسرحية الأهلية، ودعوا الحكومة الى استئناف دعمها للفرق المسرحية الأهلية، وتوفير مقرات لها، مع تأكيد ضرورة ترميم بعض المسارح المهمة مثل مسرح بغداد ومسرح الستين كرسي.

واوضح رئيس التجمع، رئيس الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين الفنان صبحي الخزعلي "إن عدد الفرق الأهلية يبلغ حاليا 25 فرقة، وقد تم تشكيل التجمع لتبيت حقوق هذه الفرق، التي تعد الرافد الأساس للمسرح العراقي، على مدى عقود من الزمن، وكانت من عوامل تطور المسرح العراقي" .

اما الفنان المسرحي حسين الحيدري، سكرتير فرقة المسرح الشعبي، فأوضح "ان هناك الكثير من المشاريع، التي تنتظر التمويل لدى هذه الفرق، التي تضم مواهب مسرحية متنوعة تحتاج إلى الرعاية"، مشيرا الى "ان مطالب الفرق واقعية وشرعية، لدعم النشاط المسرحي، بدلا من تنظيم مهرجانات مسرحية غير مجدية، لا تخدم الحركة الثقافية المجتمعية في العراق".

الى ذلك اشار الكاتب، الممثل المسرحي عدنان شلاش، احد مؤسسي فرقة الصداقة المسرحية، إن خطواتهم المستقبلية هي إنتاج مسرحيات شعبية كوميدية بمشاركة نجوم مهمين يحاولون دعم الفرق الأهلية، وقد تعتمد الفرق الأهلية على الحكومة في بداية أنطلاقها فقط، ومن ثم ستعتمد على أرباح مسرحياتها، لأنها جماهيرية، وسيقبل عليها العراقيون من محبي المسرح الكوميدي الهادف.

XS
SM
MD
LG