روابط للدخول

دهوك: معرض للنحات السوري صالح نمر


يضم المعرض الشخصي السادس للنحات السوري صالح نمر المقام حاليا في دهوك اكثر من ثلاثين منحوتة من الخشب والمرمر والبرونز تتسم بالجرأة، إذ استند الى جسد المرأة كمفردة للتعبير.

واوضح الفنان صالح نمر في تصريحه لاذاعة العراق الحر بان هذا المعرض "هو عصارة جهد سنوات طويلة، إذ إستغرق العمل على هذه المنحوتات عدة سنوات، باستخدام خشب الزان، والبلوط، والحجر الكردي، والمرمر، والبرونز، وقد ركزت على المرأة، وابرزت ملامحها بشكل جريء، لأنني اعتبرها الاصل، الذي نشأنا منه. فهي اصل الاستقرار. وهي التي بها نستطيع ان نتطور ونتقدم. وهي التي تربي الاجيال. وتعاني من الظلم الاضطهاد كثيرا وخاصة في مجتمعاتنا الشرقية".

واضاف صالح نمر انه استخدم تقنيات حديثة لإخراج اعماله الفنية، مشيرا الى انه يميل الى المدرسة التعبيرية التجريدية الايحائية، والتعبيرية الرمزية، إذ يرى فيها ذاته بشكل افضل، ويحس بحرية اكبر في التعبير عن المشاعر التي تنتابه عند العمل، كما انها تنمحه قراءات متعددة للعمل الفني".

الى ذلك اوضح الناقد التشكيلي سليمان علي "ان الفنان قد وفق في تجسيد افكاره، وانجز اعماله بشكل فني وحرفي جميل، تظهر عليها آثار الجهد الكبير، الذي بذله الفنان من اجل الخروج بهذه المجموعة من الاعمال الفنية. وقد كان موفقا في اعماله التي جاءت باسلوب التجريدية التعبيرية، وتعامل بحرفية مع مواده الاولية، سواء الحجر أو الخشب. وحاول ان يمنحها ملمسا خاصا وحاول ان يمنحها احساسا خاصا ايضا".

واوضح التشكيلي شيروان يوسف "ان الفنان ابدع في هذا المعرض بخلاف معارضه السابقة التي اقامها في سوريا، إذ اعطى الصخر القاسي والجاف ملمسا ناعما وجميلا، كما ان تعامله مع الكتلة والفضاء كان باتقان كبير في هذه المرة".

يذكر ان الفنان صالح نمر سبق وان اقام اربعة معارض في سوريا وشارك في معرض اقيم في السليمانية، وهو خريج معهد الفنون التطبيقية في سوريا عام 1995، وهو نازح حاليا ويعيش مع اسرته في اقليم كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG