روابط للدخول

الاحتفاء بالمخرج المسرحي التشكيلي جبار الجنابي


المخرج، الفنان التشكيلي جبار الجنابي

المخرج، الفنان التشكيلي جبار الجنابي

بحضور لافت لمهتمين بالشأن الثقافي من عراقيين واردنيين إحتفى البيت الثقافي العراقي في العاصمة الأردنية عمان بالمخرج المسرحي، الفنان التشكيلي المغترب جبار الجنابي المقيم في كندا منذ اربعة عشر عاما.

وتحدث الجنابي خلال الامسية عن الفن التفاعلي الشامل، بوصفه اتجاها تعبيريا جديدا في الحركة المسرحية المعاصرة، وتجربته الطويلة في هذا المجال، خاصة وانه اخرج في كندا عام 2000 مسرحية " آنو" التي هي عرض مسرحي شامل للفنون كافة من الموسيقى، والغناء، والرقص، والتمثيل فضلا عن التشكيل، معتمدا على تعاون كل من الجمهور والفنانين على انتاج عمل فني ابداعي آني يخلق خلال لحظة العرض. وتدعو المسرحية الى التعايش بسلام على الارض وتعتمد على اسطورة الخليقة السومرية.

وقال الجنابي ان المسرحية أصبحت تقليدا سنويا في كندا، اذ تعرض خلال المهرجانات بدعم من قبل الحكومة الكندية، والقطاع الخاص، مشيرا الى ان تجربة "آنو" المسرحية أعتمدت من قبل جامعتين هناك لتكون ورشة عمل خلال برامجها الدراسية.

.وتضمنت الامسية شهادات في حق الفنان الجنابي من قبل بعض زملائه الفنانين التشكيلين والادباء من عراقيين واردنيين.

واشاد الكاتب صادق الخواجة بمسيرة الجنابي الفنية وتجربته في تقديم أعمال مسرحية خالية من النص، تعتمد على مبدأ التلقائية، والارتجال، للتحرر من القوالب الفكرية المعتمدة في أخراج العمل المسرحي، مشيرا الى انه عمل لسنوات طويلة مع الجنابي، وقدما اعمالا مسرحية ضمن مهرجان جرش الدولي قريبة في مضامينها الفكرية والابداعية من مسرحية "آنو"، أثارت في وقتها اعجاب الجمهور ومنها مسرحية "قافلة الابداع" التي عرضت على مسارح عمان لمدة خمس سنوات متتالية.

الى ذلك وصف الكاتب علي السوداني الفنان جبارالجنابي بالفنان الشامل، فهو تشكيلي، ومسرحي، وشاعر، وممثل، ورسام كاريكاتير، وهو ساخر يجسد مايجري حوله من مآس وأوجاع من خلال اعتماده على النص المفتوح في الفنون المتنوعة التي يقدمها .

يشار الى ان الفنان جبار الجنابي خريج معهد الفنون الجميلة ببغداد، واقام عشرات المعارض الفنية في العراق وعمان وكندا، وأخرج خلال اقامته في عمان لمدة ست سنوات العديد من المسرحيات أهمها "عربة الغجر" وحازت مسرحيته الاخيرة "آنو" على جوائز العديد من المهرجانات الثقافية في كندا وغير ها من الدول. وللجنابي ايضا مشاركات في التمثيل في افلام أمريكية.

XS
SM
MD
LG