روابط للدخول

افتتاح مشروع المدينة الرياضية في البصرة


جانب من مباراة الميناء البصري والعهد اللبناني في ملعب المدينة الرياضية بالبصرة

جانب من مباراة الميناء البصري والعهد اللبناني في ملعب المدينة الرياضية بالبصرة

أعلن عن الافتتاح الرسمي لمدينة البصرة الرياضية في حفل اقيم مساء السبت في ملعب المدينة الرئيس. وحضر الحفل رئيس الوزراء نوري المالكي، ووزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ورئيس مجلس المحافظة خلف عبدالصمد وجمهور غفير غصت به مدرجات الملعب، فيما غاب عنه رواد الرياضة البصرية واعضاء الحكومة المحلية في البصرة لاسباب لم يعلن عنها.

وقال المالكي في كلمة الافتتاح ان "هذا الملعب الكبير وتلك الاجراءات التي صنعتها مبادرة استضافة العراق بطولة خليجي 22 وما قدمته الحكومة العراقية ووزارة الشباب والمؤسسات الرياضية من استعدادات ليعود من خلالها اللاعب الرياضي العراقي الى هذه المحافل بعد حصار طويل، وكانت الامال معقودة على ان يكون العراق البلد العربي الذي يستضيف هذه المباراة، وكنا نتمنى ان يتم التعامل معها رياضيا بحتا وضمن سياقات عودة العراق الى وسطه العربي والدولي وعودة العرب الى العراق ليكونوا شركاء في تحديد الحاضر والمستقبل والمصير".

ودعا رئيس الوزراء الاتحادات الخليجية الى مراجعة قرارها في نقل البطولة من العراق انصافا للملاعب العراقية واستكمالا لاواصر الاخوة والتعاون، مطالبا وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العراقي لكرة القدم والمؤسسات الرياضية والشبابية ان يستضيفوا دورة اقليمية في ملعب المدينة الرياضية اذا ما بقي قرار نقل بطولة الخليج الى السعودية تعويضاً عن البطولة المذكورة.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمدينة الرياضية علي ابو الشون في حديث لاذاعة العراق الحر ان مشروع المدينة الرياضية قليل بحق محافظة البصرة، وانه دليل على جاهزية البصرة على استضافة اي بطولة، منوها الى ان وزارة الشباب والرياضة اوفت بكل التزاماتها تجاه هذا الصرح الكبير وكشف عن ان هناك بطولة ستحتضنها المدينة الرياضية في البصرة ستكون ذات شأن، على حد قوله.

فيما قال عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم محمد جواد الصائغ ان الاحتفال بافتتاح المدينة الرياضية وهذا الجمهور الكبير هو رسالة للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا" والاتحاد الاسيوي وللاتحادات الخليجية بان البصرة كانت ومازالت جاهزة لاستضافة اية بطولة.

من جهة اخرى انتقد رياضيون وصحفيون ما عدوه سوء تنظيم لحفل الافتتاح، مشيرين الى انه ليس من الصحيح ان تنسى جهود رواد الرياضة العراقية من البصريين حتى انهم لم يتلقوا دعوة لحضور الاحتفال. وقال الرياضي والصحفي حسين عودة ان الكابتن هادي احمد المعروف في الوسط الرياضي العراقي لانجازاته في تحقيق نجاحات كبيرة في بطولات عربية ودولية لم توجه له الدعوة فيما لم يتلق اعضاء اللجنة الاولمبية في البصرة اية دعوة للحضور.
وقال الصحفي الرياضي سعيد البجاري ان المدينة الرياضية صرح كبيرة الا ان ما يؤخذ على حفل الافتتاح هو سوء التنظيم وخاصة فيما يتعلق بتخصيص أماكن للصحفيين.
الى ذلك شكا مواطنون من قطع الطرق وصعوبة ووصولهم الى المدينة الرياضية التي تبعد اكثر من ثمانية كيلومترات عن مركز المدينة.

يذكر ان حفل الافتتاح للمدينة الرياضية شهد اقامة مباراتين بكرة القدم الاولى بين نادي الميناء ونادي العهد الجديد اللبناني انتهت بفوز النادي اللبناني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد، فيما كانت المباراة الثانية بين نادي الزوراء ونادي الزمالك المصري، وانتهت بالتعادل بهدفين.
وتبلغ مساحة المدينة الرياضية 585 دونماً، وهي وتتكون من ملعبين الاول يتسع لـ 65 الف متفرج، والثاني يتسع لـ 20 ألف متفرج، فضلا عن اربعة ملاعب للتدريب، ومسبح اولمبي يتسع لـ 10 آلاف متفرج و8 فنادق.

XS
SM
MD
LG