روابط للدخول

"هولير"الكردية: جبهة النصرة نقلت اسلحة كيماوية من سوريا الى العراق


تقول صحيفة "روداو" ان مشاركة حركة تغيير في حكومة الاقليم كردستان العراق المقبلة سيقوي الصلة اكثر بين ايران والإقليم، ونقلت الصحيفة عن مركزا للدراسات الخاص بالشرق الاوسط في تقريرله ان نجاح الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات بهذا الشكل يعني زيادة التقارب بين اقليم كردستان وتركيا. واضاف التقرير الذي كتبه كل من فيصل ئيهان وعزيز بارزاني ان ايران تسعى الى دعم حركة تغيير للمشاركة في الحكومة وان مشاركتها ستقوي من علاقة الاقليم بايران خصوصا ان هناك مشاكل كبيرة بين الاقليم وبغداد حول قضايا الطاقة وقضايا اخرى.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان مفتي قوله ان ايران ترى ان الوضع بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة تغيير لن يصل الى حد الصدام. واضاف مفتي ان ايران لعبت دورا في منع حصول صدام بعد اعلان نتائج الانتخابات بين الحزبين كما ان ايران دعت الى ان لا يحصل اي صدام بين اربيل والسليمانية. واضاف مفتي ان نتائج الاتحاد الوطني الكردستاني المتدنية شغلت دول الجوار التي تتابع التطورات والاوضاع في الاقليم بدقة .

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان هناك شكوكا حول نتائج التحقيق التي اعلنت حول التفجيرات الارهابية في اربيل. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة كركوك احمد العسكري قوله ان المجموعة الارهابية لا يمكنها تحقيق اهدافها اذا لم يكن معهم اكراد، من جهتها اشارت مصادر امنية في الاتحاد الوطني الكردستاني للصحيفة ان المسلحين الكرد داخل انصار الاسلام متورطون في التفجيرات، وان معلومات حصلت عليها تشير الى ان انصار الاسلام شرعوا بتحركات على الحدود بين ايران والاقليم في مناطق خورمال وسرتك وان القوى الامنية في السليمانية اتخذت احتياطاتها لمنع اي تسلل عبر حدودها مع ايران.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان هناك توقعات عن تراجع معدلات السياحة الى اقليم كردستان خلال الفترة المقبلة وان ايران هي المستفيد الاول من تشديد الاجراءات الامنية في الاقليم على حدودها مع مناطق العراق الاخرى بوجه السواح بعد تفجيرات اربيل. واضافت الصحيفة ان قطاع السياحة في ايران سيسحب السواح العراقيين من مناطق الوسط والجنوب اليه خلال عيد الاضحى.

صحيفة "هولير" كتب ان جبهة النصرة الارهابية نقلت اسلحة كيمياوية من سوريا الى العراق. ونقلت الصحيفة عن الفريق جبار ياور امين عام وزارة البيشمركة قوله ان النصرة والجماعات الارهابية التابعة للقاعدة في سوريا شرعت في نقل اسلحة ومعدات عسكرية مختلفة الى العراق وهي تسعى الى نقل اسلحة كيمياوية ايضا. واضاف ان قوات البيشمركة وحرس الاقليم قد جرى نشرهم على الحدود مع سوريا وجرى وضع كل اجهزة الاسايش والمخابرات في الاقليم على اهبة الاستعداد للسيطرة على الحدود مع سوريا والتي يبلغ طولها 25 كيلومترا من اجل منع عمليات النقل هذه.

XS
SM
MD
LG