روابط للدخول

مصمم يبحث عن هاتف مفرط الذكاء ربما يدوم للأبد


الهاتف المفرط الذكاء

الهاتف المفرط الذكاء

هل تفكر في اقتناء آخر نموذج من الهواتف الذكية؟ مراسل الإذاعة Antoine Blua يستعرض ما توصل إليه مصمم هولندي من مشروع يدعى Phonebloks ويرمي إلى تصميم هاتف مفرط الذكاء من شأنه أن يدوم إلى الأبد.

هذا الهاتف لم يقترب بعد من مرحلة طرحه في الأسواق، بل ولم يبلغ بعد حتى مرحلة الإنتاج، ولكن مئات الآلاف من الناس يؤكدون منذ الآن أنهم يريدون شراءه.

المصمم الهولندي Dave Hakkens ليس لديه ما يزيد عن موقع على الإنترنت وشريط فيديو منشور في Facebook ،لكنه يتطلع إلى إحداث انقلاب في سوق الهواتف الذكية. فكرته بسيطة وهي تمكين صاحب الهاتف من استبدال أيا من مكوناته: الشاشة أو السماعات أو البطارية أو صندوق المعلومات أو الكاميرا أو غير ذلك، مع الاحتفاظ بهيكل الجهاز الأساسي. فهو في جوهره هاتف يمكنك تجميعه كما تقوم بتجميع قطع الـLego .
يقول Hakkens إن النظر إلى الهاتف الذكي باعتباره سلسلة من المكونات القابلة للاستبدال سيحد من التبذير ويخفض التكاليف كما يروي مقطع الفيديو الذي جذب لحد الآن 14.7 مليون مشاهدة
http://www.youtube.com/watch?v=oDAw7vW7H0c&feature=youtu.be

يروي الفيديو إن فكرة Phonebloks تتيح لأصحاب الأجهزة الرقمية فرصة تحويرها لتتلاءم مع حاجاتهم وشراء ما يلزمهم من المكونات فقط.

ومن أجل كسب التأييد للمشروع يستعين صاحب الفكرة بموقع Thunderclap الذي يقوم بجمع الآراء المنشورة في مواقع التواصل - مثل Twitter و Facebook و Tumblr - ليبثها بشكل مركز بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن المؤيدين:
https://www.thunderclap.it/projects/2931-phonebloks

أما المحللة لصناعة الأجهزة اللاسلكية Laurie Lamberth فلقد وصفت الفكرة بأنها "عبقرية" موضحة أن الهواتف الذكية الحالية مليئة بالإمكانيات المكلفة التي لا يستخدمها غير عدد قليل من الناس.

كما وصف المحلل في مجال التكنولوجيا Jeff Kagan فكرة Phonebloks بأنها "جيدة ورائدة"، إلا أنه تابع قائلا إن تغيير الهيكل الاقتصادي لصناعة الأجهزة اللاسلكية سيتطلب بذل جهود هائلة، وذلك في حال كان التغيير ممكنا في الأساس.
XS
SM
MD
LG