روابط للدخول

صحة النجف: انخفاض الوفيات بسبب سرطان الثدي


النجف: حملة التوعية بمخاطر سرطان الثدي

النجف: حملة التوعية بمخاطر سرطان الثدي

دعت دائرة صحة النجف جميع شرائح المجتمع للمشاركة في الحملة التي اطلقتها للتوعية بمخاطر مرض سرطان الثدي، وحثت النساء على مراجعة المراكز المختصة للتأكد من عدم الاصابة بالمرض، أوالاكتشاف المبكر له والسيطرة عليه.

واوضح مدير صحة النجف الدكتور علي شبر في تصريح لاذاعة العراق الحر، ان الحملة التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على مرض سرطان الثدي، والتي ستستمر شهرا كاملا، تهدف الى توعية الناس بفوائد الكشف المبكر عن المرض، داعيا جميع فئات المجتمع الى المشاركة في الحملة.

ودعت عضوة مجلس محافظة النجف الدكتورة سناء الموسوي نساء المحافظة الى ضرورة مراجعة المراكز الصحية المتخصصة للتأكد من عدم الاصابة باورام.

لكن مديرة مركز السرطان في صحة النجف الدكتورة صباح رزاق أكدت فوائد الكشف المبكر عن المرض، مشيرة الى ان نسبة الوفيات بسبب سرطان الثدي انخفضت بنسبة 70% بعد ان كانت الاصابات ثلاثة نساء من بين كل 100 امرأة.

لكن تطمينات فوائد الكشف المبكر لم تبدد مخاوف بعض النساء اللواتي، شاركن في الحملة بدافع نشر الوعي في مجتمع ديني محافظ مثل مجتمع النجف، إذ اشارت عميدة كلية التمريض بجامعة الكوفة الدكتورة فاطمة الحسناوي الى ان معظم الاصابات بالمرض تعود الى العادات الاجتماعية، وكشفت عن خطة لدى الجامعة بتسيير فرق الى المناطق الريفية، من اجل زيادة الوعي الصحي.

يشار الى ان سرطان الثدي لايقل خطورة عن امراض سرطانية اخرى، ويحتل نسبة 20% من اجمالي الامراض السرطانية ويأتي في المرتبة الثانية بعد مرض سرطان البروستات الذي يصيب الرجال.

XS
SM
MD
LG