روابط للدخول

دهوك تحيي اليوم العالمي للحيوان


أحيت محافظة دهوك اليوم العالمي للحيوان الذي يصادف في الرابع من تشرين الاول.
وكانت منظمة الامم المتحدة أقرت هذا اليوم منذ عام 1931 لتحتفل به سنوياً وتصدر البيانات الخاصة بحقوق الحيوان وحمايته.

وأقامت (الأربعاء) منظمة كردستان لحقوق الحيوان بالتنسيق مع مديرية بيطرة دهوك احتفالية موسعة في "مركز زيوة للاطفال العاملين في الشوارع" القيت خلالها محاضرات عن الرفق بالحيوان وأهمية الحفاظ على الحيوانات البرية وعدم ايذائها للمحافظة على التوازن الطبيعي للبيئة.

وقال رئيس المنظمة سليمان تمر انهم يحاولون الضغط على الجهات الحكومية من اجل اهتمام اكبر بالحيوانات، واضاف:
"ناقشنا مع المسؤولين في حكومة اقليم كردستان السبل الكفيلة التي من شأنها تغير نظرة المجتمع الى الحيوانات وعدم التعامل معها بقسوة وعنف، وطالبنا من محافظ اربيل غلق حديقة الحيوانات في اربيل لعدم توفر الشروط الازمة فيها".
وبهذه المناسبة طالب تمر حكومة اقليم كردستان بضرورة تطوير حدائق الحيوانات بشكل معاصر، والغاء القانون العراقي رقم (48) الخاص بالتعامل مع الحيوانات الذي ينص على قتل الكلاب والحيوانات السائبة، داعيا الى انشاء محميات طبيعية خاصة بالحيوانات وخاصة في اقليم كردستان التي قال ان فيها الكثير من المواقع التي من الممكن ان تصبح بمثابة محميات طبيعية يتم فيها تربية الحيوانات البرية وذلك للحفاظ عليها من الانقراض.

من جهته اوضح مدير بيطرة دهوك الدكتور ديار طيب ان هناك حاجة الى توعية الناس وتثقيفهم بشكل اكبر حول حقوق الحيوانات وكيفية التعامل معها برفق وخاصة ان هناك انواعا منها تعيش داخل المنازل وينبغي ان تركز الدولة على تطوير هذا الجانب لكي تتغير نظرة المجتمع الى الحيوان ويغير بعدها تعامله معها، وعلى الحكومة ان تعمل على توفير افضل بيئة للحيوانات وهي البيئة المقاربة لبيئتها الطبيعية.

لكن المستشار الزراعي امين ياسين من مديرية زراعة دهوك يرى ان المجتمع مازال يتعامل باسلوب خاطئ مع الحيوانات، فما زال هناك اشخاص يقومون بصيد الحيوانات بطرق بشعة ويستخدمون اساليب غير جيدة وتفاخرون بصيد الحيوانات بين اقرانهم لذلك ينبغي على الحكومة ان تسهم بشكل اكثر جدية في التقليل من ظاهرة صيد الحيوانات وقتلها بشكل جائر وخاصة الكلاب السائبة التي يتم قتلها بشكل جماعي في عموم العراق.
الى ذلك اوضح الباحث الاجتماعي وحيد ججو انه ينبغي ان يتم تغير نظرة الاطفال الى الحيوانات وخاصة الاليفة مثل الطيور والقطط ويكون لدية شعور بالحيوان وتعامل معه برفق وحنان.

XS
SM
MD
LG