روابط للدخول

"وشه" الكردية: 34 إمرأة في البرلمان الجديد لإقليم كردستان العراق


تقول صحيفة "وشه" ان عدداً من نزلاء سجن اصلاح الكبار في السليمانية يهددون ادارة السجن بالانتحار، وكشف هؤلاء النزلاء للصحيفة ان وضعهم النفسي سيء وانهم يعانون من معاملة سيئة ما يدعوهم للتفكير بالانتحار، واشارت الصحيفة الى ان أحد النزلاء أضرم النار في جسده قبل ايام بهدف الانتحار، ونقلت الصحيفة عن تارا تحسين عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني قولها ان من الضروري القيام بمتابعة حالات النزلاء النفسية بين الحين والاخر.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان النساء حصلن في البرلمان الكردستاني الجديد على 30% من مقاعده، بـ 11% من اصوات الناخبين، واضافت الصحيفة ان 34 امرأة حصلت في الانتخابات الاخيرة على عضوية البرلمان من مجموع 111 مقعداً، واشارت الصحيفة الى 366 امرأة رشحت نفسها للبرلمان في دورته الجديدة من بين 1129 مرشحا.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان حركة تغيير والجماعة الاسلامية ينتظران الحصول على كرسي اضافي بعد استرجاعهما الاف الاصوات المفقودة، واضافت الصحيفة ان اطراف المعارضة الكردستانية كشفت عن عثورها على اكثر من 15 الف صوت من الاصوات المفقودة التابعة لها بعد متابعة مجريات الانتخابات، وان تغيير والجماعة اذا ما اخذا ملفات هذه الاصوات الى المحكمة العليا فان كلا منهما سيحصل على كرسي اخر.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن نجيبة نجيب عضوة البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني قولها ان مشروع قانون الاحزاب المطروح في البرلمان العراقي منذ اذار عام 2011 لا يزال موضع خلاف بين الاحزاب السياسية رغم وصول المشروع في الثاني من هذا الشهر الى مرحلة التصويت الا ان التصويت عليه أُجّل مرة اخرى بعد ان طلبت الاحزاب السياسية فترة اطول لهذا الغرض، واشارت نجيب الى ان القانون سيلزم الاحزاب بالكشف عن مصادر تمويلها، وان يكون لديها حساب في مصرف واحد بكل مصادرها الداخلية والخارجية، ومن ثم سيخصص لها ميزانية من الحكومة، بحسب عدد المقاعد التي تحصل عليها.

وفي خبر طبي، كتبت صحيفة "كوردستاني نوى" ان عملية لاطالة العظام جرت بنجاح لاول مرة في السليمانية. ونقلت الصحيفة عن الدكتور شمال جبار مدير عام المؤسسة الصحية للبيشمركة قوله ان هذه العملية تعتبر الاولى على مستوى الاقليم، وقد جرت بنجاح في احد مستشفيات السليمانية، واضاف جبار ان هناك اكثر من 60 شخصاً ممن يعانون من مشاكل قصر عظام اليد والرجل ينتظرون اجراء هذا النوع من العمليات التي يتم إجراؤها مجاناً، في وقت تتراوح كلفتها بين 15-30 الف دولار خارج البلاد. واشارت الصحيفة الى ان هذه العملية تأتي بعد نجاح الكثير من العمليات لاستبدال المفاصل والفقرات في مستشفيات السليمانية.

XS
SM
MD
LG