روابط للدخول

الزراعة والموارد المائية تقران خطة الموسم الشتوي


زراعة رز العنبر في حقل بالديوانية

زراعة رز العنبر في حقل بالديوانية

أقرت اللجنة التنسيقية في وزارتي الزراعة والموارد المائية الخطة الزراعية المشتركة للموسم الزراعي الشتوي الحالي والتي تهتم بزراعة الحنطة والشعير ومحاصيل اخرى.

وبالرغم من تأكيد وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي الاتفاق على تأمين الخطة المائية الكافية لإرواء المحاصيل الزراعية للموسم الحالي، الا انه يشير الى أن الخطة الحالية محدودة ولا تلبي الطموحات الكبيرة لوزارة الزراعة بسبب شح المياه بالدرجة الاساس.

في هذا الصدد اوضح المتحدث باسموزارة الموارد المائية على المهندس علي هاشم بأن هذه الخطط يتم العمل بها سنوياً، إذ ستقوم وزارة بتأمين الحصص المائية لتلك الخطط وحسب وما تحتاجه كل محافظة من المحافظات المشمولة بالخطة الشتوية الحالية التي قدمتها وزارة الزراعة، بما يخدم تحقيق تنفيذها.

ويشيد الخبير الزراعي جميل محمد جميل بهذه الخطط التي من شأنها تحسين الواقع الزراعي، خصوصاً في محاصيل الزراعة المنتجة داخل البيوت البلاستيكية في حوض الفرات الاوسط، ومنها الخضروات والقمح التي شهدت تحسناً نسبياً.

الفلاحون بدورهم لم يكونوا راضين عن الخطة الزراعية المشتركة لعدة اسباب، ويقول الفلاح ابو زينب ان من تلك الأسباب يتمثل في بُعد اراضيهم الزراعية عن صدر المشاريع الاروائية التي قال انها تأخذ الحصة الاكبر من المياه، اضافة الى تحملهم كلفة البذور والاسمدة الكيمياوية كاملة.

XS
SM
MD
LG