روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: أطراف المعارضة الكردستانية الثلاثة تقرر استمرار العمل معاً


تقول صحيفة "ئاوينه" ان اطراف المعارضة الكردستانية الثلاثة قررت الاستمرار في العمل معا. ونقلت الصحيفة عن سفين ملا قره الناشط في حركة تغيير قوله ان حركته مع كل من الاتحاد الاسلامي والجماعة االاسلامية قررت العمل معا واتخاذ قرارات مشتركة في القضايا المقبلة ومنها موضوع المشاركة في الحكومة او عدمها. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي يرغب في ان تشكل في الاقليم حكومة مشابهة لحكومة بغداد وان توزع المناصب الوزارية على اساس النقاط ونقلت الصحيفة عن محمد احمد القيادي في الاتحاد الاسلامي قوله ان لدى احزاب المعارضة حُزماً مشتركة للاصلاحات في الاقليم وسوف تعمل معا في الحكومة او خارجها من اجل تنفيذ هذه الاصلاحات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي اثار الكثير من اللغط بين الاوساط الكردستانية، واضافت الصحيفة ان التحالف الكردستاني يطالب بتطبيق نظام الدائرة الانتخابية الواحدة فيما ترى حركة تغيير ان نظام الدوائر المتعددة افضل. ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان عضو البرلمان العراقي الحالي عن التحالف الكردستاني قوله ان نظام الدائرة الواحدة يقلل من عدد الاصوات التي يحتاجها المرشح الواحد للوصول الى البرلمان في المحافظات الكردية او ذات الأغلبية الكردية فيما يرى لطيف مصطفى النائب عن حركة تغيير ان النظام متعدد الدوائر افضل.

صحيفة "باس" كتبت ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان جهودا اقليمية تبذل في الوقت الحاضر من اجل تشكيل حكومة الاقليم الجديدة ومنها جهود طهران للتقريب بين حركة تغيير والاتحاد الوطني فيما تسعى تركيا الى التقريب بين الاتحاد الاسلامي والحزب الديمقراطي الكردستاني، ونقلت الصحيفة عن خليل ابراهيم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان بعضاً من قيادات الاتحاد كانت لديهم هذه الفكرة في التحالف مع الحزب الديمقراطي وتشكيل الحكومة ولكن الامر مازال مجرد فكرة ليس الا.

وتذكر صحيفة "بيان" ان العراق لن يضع في حساباته عند توزيع موازنته العامة لعام 2014 مستحقات قوات البيشمركة، ونقلت الصحيفة عن نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي قولها ان ميزانية هذا العام مختلفة عن الاعوام السابقة، إذ أُضيف مبلغ ترليوني دينار لتغطية زيادة رواتب الموظفين الاساسية من الدرجة الرابعة الى العاشرة وترليون اخر لتوحيد رواتب المتقاعدين، واضافت نجيب ان مشاكل كثيرة تقف حجر عثرة امام حسم الميزانية بوقت مبكر اهمها مستحقات البيشمركة ومستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان كلاً من الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية شرعا في اعادة النظر بوضعهما الداخلي على ضوء نتائج الانتخابات الاخيرة، ونقلت الصحيفة عن ابوبكر هلدني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان النقاشات جارية الان داخل الحزب حول اسباب تراجع اصوات الحزب ، فيما قال انور سنكاوي عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية ان المكتب السياسي وضع خطوات مهمة لاعادة النظر بوضع الجماعة التنظيمي.

XS
SM
MD
LG