روابط للدخول

"خبات" الكردية: تمساح حاول إلتهام صياد سمك في نهر سيروان


تكتب صحيفة "جاودير" ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني خسر في انتخابات برلمان اقليم كردستان العراق الكثير من أصواته، ما ادى الى انقسام الاتحاد على نفسه بشكل خلق جماعة تطالب بمحاكمة اعضاء القيادة والمكتب السياسي الذين كانوا سبباً في تراجع الاصوات، ونقلت الصحيفة عن رئيس قائمة الاتحاد الاسلامي في البرلمان الكردستاني قوله ان السعي الى تغيير جذري في اي حزب صعب للغاية الا اذا حصل ذلك بانشقاق. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر في الاتحاد الاسلامي قوله ان بعض قياداته في محافظة دهوك كانوا سببا في تراجع اصواته بمعدل اربعة الاف صوت.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن خالد شواني عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني قوله ان الكرد اذا ما أقر قانون الانتخابات العراقي الجديد فان عدد مقاعدهم في البرلمان العرقي قد توازي بقية المكونات من السنة والشيعة. واضاف شواني ان جميع الكتل الكردستانية متفقة على مسألة ان تكون الانتخابات في القانون الجديد وفق الدائرة الانتخابية الواحدة، وان اياد علاوي وكتلته لها نفس الموقف، ولكن الاطراف الشيعية واطراف سنية اخرى ترفض ذلك. واضاف شواني انه وفقاً لقانون الدوائر المتعددة فان عضو البرلمان في السليمانية كان يحتاج في الانتخابات السابقة الى 50 الف صوت ليصل الى البرلمان فيما يحتاج مثيله في محافظة بابل الى 26 الف صوت، وهو ما الحق بالكرد خسائر كبيرة في المقاعد.

وتذكر صحيفة "روداو" ان عدد أعضاء البرلمان الكردستاني الجديد من محافظة دهوك قد ارتفع الى الضعف. واضافت الصحيفة انه يمكن وصف الانتخابات بانها ربيع محافظة دهوك، حيث بلغ عدد اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني الذين وصلوا الى البرلمان من محافظة دهوك 23 عضواً، وثلاثة اخرون عن قائمة الاتحاد الاسلامي، اضافة الى اربعة اعضاء من كوتا الاقليات، وبذلك فان حصة دهوك من البرلمان بلغت في هذه الدورة 30 عضواً في وقت لم تصل فيه في الدورة السابقة سوى الى 15 عضوا.

وتقول صحيفة "خبات" ان مدرسي احدى المدارس الاعدادية قرروا كخطوة نحو تحسين وضع البيئة التوجه الى عملهم بالدراجات الهوائية، ونقلت الصحيفة عن مدير اعدادية سيروان ئاري محمد قوله ان وضع البيئة في اقليم كردستان متدهور، لذا قرر المدرسون البدء بهذه الخطوة لحث المواطنين في الاقليم على استخدام الدراجات في تنقلاتهم حفاظاً على البيئة. اضافة الى فوائدها الصحية بإعتبارها رياضة.

وتنقل الصحيفة عن مصدر في مديرية شرطة الغابات في كرميان قوله ان تمساحاً حاول التهام مواطن في نهر سيروان قرب قضاء كلار عندما كان يقوم بصيد السمك ما ادى الى اصابته بجروح خطيرة، واشار المصدر الى ان التمساح يبلغ طوله نحو متر واحد، واضاف ان شهود عيان اكدوا ان هناك اربعة تماسيح اخرى شوهدت في المنطقة نفسها وان المديرية تقوم الان بمراقبة النهر للتثبت من هذه المعلومات.

XS
SM
MD
LG