روابط للدخول

التعليم العالي تعلن ضوابط انتقال الطلبة بين الجامعات


طلبة في جامعة عراقية

طلبة في جامعة عراقية

أعلنت وزاة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط انتقال الطلبة بين الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الاهلية للعام الدراسي2013-2014. وتسمح الضوابط الجديدة لطلبة الكليات الاهلية الصباحية من الناجحين بالدور الاول بالمرحلة الاولى وبتقدير جيد جدا فما فوق من الانتقال الى الكليات الحكومية المناظرة لها بعد استحصال موافقة الجانبين. وتشمل هذه التعليمات طلبة الدراسات الصباحية والمسائية بالنسبة للجامعات الحكومية.

واكد المتحدث باسم الوزارة قاسم محمد جبار في حديث لاذاعة العراق الحر أن الوزارة سمحت للطلبة بالانتقال وفق شروط وضوابط وضعتها، بضمنها ظروفهم الاستثنائية، ومراعاة الوضع الامني في مناطق سكناهم، والطلبة الذين يعانون من حالات صحية خاصة، اضافة الى مراعاة الحالة الزوجية للطالبات اللواتي يرغبن بالانتقال بعد تغير أماكن سكنهن بسبب الزواج، خصوصا بين المحافظات.

الى ذلك اوضحت عضوة لجنة التعليم في مجلس النواب شلير عزيز احمد أن انتقال الطلبة بين الجامعات العراقية وحسب ظروفهم لا يؤثر في المستوى العلمي للطلبة والمسيرة التعليمية بإعتبارها مناهج موحدة في جميع الجامعات للاقسام كافة.

في غضون ذلك تباينت اراء الطلبة الجامعيين بين الرفض والقبول فيما يخص الضوابط الجديدة. ورأت الطالبة نور محمد احدى الطالبات اللواتي انتقلت من جامعة بابل الى جامعة بغداد وفق ضوابط وزارة التعليم والخاصة بانتقال الطالبات وفق سكن ازواجهن، رأت في التعليمات فرصة لتحقيق الاستقرار للطلبة. اما الطالب علي حسن فقد رأى ان الضوابط راعت شريحة معينة واغفلت الشريحة الاكبر من الطلبة العاملين الذين يرغبون بالانتقال بين الجامعات حتى داخل محافظاتهم.

XS
SM
MD
LG