روابط للدخول

"كوردستاني نوى": التحالف الكردستاني يطالب باعتبار العراق دائرة إنتخابية واحدة


كتبت صحيفة "كوردستاني نوى" ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اجتمع بممثلي الكرد في بغداد من اجل تحديد موقف نهائي من مسألة تعديل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي، واضافت الصحيفة ان الاجتماع تناول ضرورة اتخاذ موقف حكيم وموحد، كما تم تشكيل لجنة بخصوص هذا القانون من ممثلي جميع الكتل الكردية، ونقلت الصحيفة عن دلير عبد القادر عضو البرلمان العراقي قوله ان الكرد طالبوا في الانتخابات المقبلة للبرلمان العراقي العمل بنظام الدائرة الانتخابية الواحدة واعتبار العراق دائرة واحدة. واشار عبد القادر الى ان هناك امكانية ان يمرر السنة والشيعة القانون بدون الكرد لكن ذلك اذا ما جرى فانه سيضر بالوحدة الوطنية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي ستبدأ بعقد اجتماعاتها من جديد. ونقلت الصحيفة عن خليل ابراهيم عضو اللجنة قوله ان اللجنة ستشرع في العمل في الثامن من هذا الشهربالرغم من احتمال ان يؤثر تشكيل الحكومة الجيدة في اقليم كردستان على عملها، واضاف ابراهيم ان المصادقة على تقارير المفوضيات المشكلة وتوزيع مقاعد المؤتمر ووضع الية انعقاده اضافة الى بعض الاعمال اللوجستيه هي اهم محاور عمل اللجنة.

صحيفة "بانك" كتبت ان نتائج الانتخابات النهائية تطرح عددا من الخيارات في مسألة تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم منها اشتراك الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في تشكيلها او بين الحزبين واطراف المعارضة السابقة او بين اطراف المعارضة الثلاثة والاتحاد الوطني ، فيما يرى مراقبون ان الحكومة المقبلة لاقليم كردستان ستشكل بمشاركة جميع الاطراف.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حزب العمال الكردستاني في تركيا غير راض عن حزمة الاصلاحات الديمقراطية التي اعلنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ونقلت الصحيفة عن بيان لقيادة الحزب قولها ان هذه الحزمة من الاصلاحات ليست سوى نوع من الدعاية الانتخابية لحزب العدالة والتنمية وليست وسيلة لحل مشكلة الكرد سلميا، وأضاف البيان إن حزب العدالة والتنمية لم يعلن حزمة حلول بل فعل العكس وانه لم يفكر في شيء سوى الفوز بالانتخابات.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان نتائج الانتخابات البرلمانية في الاقليم فتحت الباب امام العديد من الاطراف التي لديها ملاحظات وانتقادات على ميزانيات الاحزاب من جديد، ونقلت الصحيفة عن طارق جوهر المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان الكردستاني قوله ان المشاريع المقدمة الى البرلمان بخصوص ميزانيات الاحزاب والتي سلمت الى رئاسة البرلمان يمكن ادراجها في جدول اعمال البرلمان الجديد ومناقشتها واصدار قانون خاص بها، فيما قال حمه سعيد حمه علي عضو البرلمان السابق ان جهودا كثيرة بذلت من اجل ادراج هذا القانون في جدول اعمال البرلمان لكن رئاسة البرلمان عرقت اقرارهذا القانون لانه لايخدم مصالح الحزبين الحاكمين والاحزاب المؤيدة لهما.

XS
SM
MD
LG