روابط للدخول

بارزاني يجتمع بالكتلة الكردية في البرلمان والحكومة الاتحادية


مسعود بارزاني (من الارشيف)

مسعود بارزاني (من الارشيف)

عقد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت في مقره باربيل اجتماعا مع النواب الكرد في مجلس النواب العراقي والوزراء الكرد في الحكومة الاتحادية وبحث معهم جملة امور منها قانون الانتخابات، والموازنة العامة للدولة لعام 2014.

وابلغ النائب محمود عثمان اذاعة العراق الحر ان الاجتماع ناقش ثلاث نقاط: الاولى قانون انتخابات مجلس النواب العراقي، والمفاوضات التي جرت حولها بين الكتل، وبحث القانون من كل جوانبه.

والثاني انتخابات كركوك التي وردت في هذا القانون مع التقدير ان المادة 23 تم حذفها من قبل المحكمة الاتحادية، وتم استعراض سريع لموضوع الموازنة العامة لسنة 2014 لأن مجلس النواب سيبدأ بحثها خلال الايام المقبلة.

واشار محمود عثمان الى ان الطرف الكردي ابدى ملاحظات عديدة حول مشروع الموازنة العامة العراقية، وحصة اقليم كردستان منها التي تصل الى 17% والنفقات السيادية التي تستقطع منها كل عام، والتي تشهد تزايدا عاما بعد اخر وتؤثر بشكل مباشر على النسبة المخصصة للاقليم.

واشار محمود عثمان الى تشكيل لجنة من قبل المجتمعين للتفاوض حول جميع الامور التي ناقشوها مع رئيس الاقليم لطرحها على الكتل السياسية العراقية الاخرى في بغداد.

وحول اعتراضات الكرد على قانون الانتخابات في العراق الذي يناقش حاليا في مجلس النواب العراقي قال عثمان: ان الكرد بشكل عام يريدون ان تكون العراق كلها دائرة انتخابية واحدة، وهم لايؤيديون وجود عتبة انتخابية باعتبارها عقبة امام الكتل الصغيرة والاشخاص للوصول الى البرلمان، وان تكون هناك دوائر متعددة، ومقاعد تعويضية، تقسم حسب نسبة الاصوات وليس حسب نسبة المقاعد.

XS
SM
MD
LG