روابط للدخول

"هوال" الكردية: فشل تركيا في تشكيل جبهة عربية موحدة لخوض انتخابات كركوك


نقلت صحيفة هوال عن مصدر في دولة القانون ان اتفاقا سريا حصل بين كتل في مجلس النواب العراقي لتمرير مشروع قانون الانتخابات بدون موافقة الكرد، ومن المقرر طرح مشروع القانون الاثنين المقبل على التصويت.

وكان مجلس النواب العراقي اجل الخميس التصويت على مشروع القانون بسبب معارضة الكرد له، إذ انهم يطالبون بزيادة عدد المقاعد التعويضية الى 15 مقعدا واعتماد نظام الدائرة الانتخابية الواحدة على مستوى العراق وهو ما رفضته اطراف اخرى.

وتوقعت الصحيفة في خبر آخر ان توكل وزارة النفط العراقية حماية انابيب النفط في كركوك الى شركات اهلية، بعد فشل قوى الامن الحكومية في حماية الانابيب التي تمتد من حقول كركوك الى تركيا.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في الوزارة انه لم يبت في الأمر بعد وانه من المرجح ان ترسل الوزارة المقترح الى مجلس الوزراء قريبا.

ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان الجهود التركية لتشكيل جبهة سياسية عربية موحدة استعدادا لانتخابات كركوك قد فشلت.

وقالت المصادر ان اجتماعات مكثفة جرت في اسطنبول بين شخصيات عربية من كركوك وتكريت بهدف تشكيل كيان سياسي عربي موحد استعدادا للمشاركة في انتخابات محافظة كركوك بعد اقرار قانون انتخابات كركوك، لكن العديد من القوى العربية رفضت المشاركة في الاجتماعات داعية الى تحجيم الدور التركي في المناطق المتنازع عليها.

النسخة الالكترونية لصحيفة ئاوينه كتبت ان الاعضاء الجدد في برلمان اقليم كردستان التابعين للجماعة الاسلامية كشفوا عن ذممهم المالية في مبادرة تسبق عقد الجلسة الاولى للبرلمان، وهي ذمم بسيطة ومحدودة فعلى سبيل المثال النائب مروان كلالي يملك دارا مساحتها 250 مترا وسيارة تيوتا، ويتقاضى راتبا من المكتب السياسي للحزب مقداره مليون و700 ألف دينار.

وفي خبر اخر ذكرت ئاوينة ان الاطراف التركمانية التي شاركت في انتخابات برلمان اقليم كردستان اتهمت سلطات الاقليم بتقديم طرف تركماني على غيره لذا فانها ستطعن في نتائج الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن ايدن معروف عضو قيادة الجبهة التركمانية في اربيل قوله ان احد الاطراف التركمانية حصل على اكثر من 3 الاف صوت نتيجة التصويت الخاص للبيشمركة وقوات الزريفاني في محافظة اربيل دون وجود اي قوة تركمانية في هاتين المؤسستين العسكريتين وهو ما اعتبره دليلا على تدخل السلطة في تنافس القوى التركمانية.

XS
SM
MD
LG