روابط للدخول

البنك الدولي يدعو العراق توزيع عادل للثروة في البلاد


أظهر مسح اجرته وزارة التخطيط العراقية عن ارتفاع ملحوظ في نسبة التسرب من المدارس، بالتوازي مع تسجيل تحسن ملحوظ في الوضع المعيشي للمواطنين مقارنة مع مؤشرات عام 2007.

في الوقت ذاته كشف وكيل وزير التخطيط الدكتور مهدي العلاق عن ارتفاع نسبة المصابين بإمراض مزمنة الى 12% من مجموع السكان، كما يعتقد ان اكثر من 50%من البالغين مصابون بالسكري دون ان يعرفوا ذلك.

وقال العلاق ان معدل البطالة بين من هم في عمر 15 عاما فأكثر بلغ 12%، وان هذا المعدل يصل في اقليم كردستان الى 8% بينما بلغت نسبة عمالة الاطفال 2% للفئة العمرية 4-14 عاما.

الى ذلك حثت ممثلة البنك الدولي في العراق ماري هيلن الحكومة العراقية على ضرورة السيطرة على انخفاض المستوى ألمعاشي للمواطنين، والقضاء على عدم المساواة في توزيع الثروة.

وأكدت ماري هيلن ان هناك فوارق كبيرة بين مستوى إنفاق ألأسر العراقية الأمر الذي اثر بشكل سلبي على التعليم والصحة. ودعت الحكومة العراقية الى ضرورة تحسين سوق العمل بما ينعكس بشكل ايجابي على الوضع الاقتصادي للأسرة العراقية.

هذا وشمل المسح نحو 25 الف أسرة من كافة محافظات العراق، وغطى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية فضلا عن البطاقة التموينية والطاقة.

XS
SM
MD
LG