روابط للدخول

دهوك: ورشة لمنع التمييز بحق اقليات دينية وقومية


رجال من الطائفة الايزيدية في معبد لالش

رجال من الطائفة الايزيدية في معبد لالش

اعلنت منظمة "دوست: للتعايش والسلام ان اقليات دينية وقومية تقطن اطراف دهوك مازالت تعاني من التمييز المجتمعي.

واقامت المنظمة سلسلة من ورش العمل في الاقضية والنواحي التي تقع في اطراف دهوك، والتي تسكنها اقليات دينية وقومية مثل الايزيديين والمسيحيين، وتوصلت الى مجموعة من النتائج مفادها ان هذه الاقليات مازالت تعاني من التمييز المجتمعي من قبل الاغلبية المسيطرة.

واوضح احمد محمود مدير مشروع "جسور السلام" الذي نفذته منظمة "دوست" ان من ابرز المشاكل التي تعاني منها الاقليات الدينية وخاصة الايزيديين والمسيحيين هي انه عندما تتزوج فتاة منهم من رجل مسلم فان الاطفال يتبعون الديانة الاسلامية، وهو ما يعتبروه اجحافا بحقهم.

واشار محمود الى ان من ضمن المشاكل الاخرى التي تعاني منها هذه الاقليات الدينية شعورهم بان المسلمين يتعاملون معهم باحتقار ودونية، فلا يأكلون طعامهم، ويتعاملون معهم بحدود، مؤكدا وجود مشاكل ادارية ايضا، إذ انهم محرومون من الكثير من المناصب القيادية في كل من حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية، ما يضعف من وجودهم داخل المجتمع، وهذا ما يجعل مناطقهم تعيش تهميشا مستمرا من ناحية الخدمات، ولديهم اعتراضات على التعينات وهم يرغبون بوضع مفردات من دياناتهم ضمن المناهج التربوية كي يتعرف الطلاب على هذه الديانات.
الدكتور هوار نيروي استاذ العلوم السياسية في جامعة دهوك يرى ان حكومة إقليم كردستان كانت موفقة في تعاملها مع الاقليات الدينية والقومية في الاقليم.

وقال نيروي "ان حكومة الاقليم استطاعت ان تحافظ على التوازن ما بين هذه المكونات والدليل على ذلك عدم حصول مجازر كبيرة او استهدافات فئوية لأسباب دينية او مذهبية، مثل التي تجري في وسط العراق وجنوبه".

وحسب قول الكاتب الايزيدي نادر خمو فان هناك تعايشا مابين المكونات الدينية المختلفة في اقليم كردستان لكنه اشار الى تركز مشاكل الايزيدين في المناطق المتنازع عليها وهي مشاكل تحل على مستوى المحافظة.

وبين خمو "ان معظم هذه المشاكل تنجم عن من كون هذه المناطق مازالت غير مستقرة. فهي تقع ضمن المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي"، مشيرا الى ان "مشاكل الايزيديين لن تحل الا عن طريق تطبيق المادة 140 فهم مهمشون من قبل الحكومة المركزية كما ان حكومة الاقليم تدعمهم ولكن ليس بالشكل المطلوب".

XS
SM
MD
LG