روابط للدخول

شكا مزارعون في محافظة ديالى من تحديات عديدة يواجهونها في مقدمها توفير مياه الري، داعين السلطات المسؤولة ايلاء المزيد من الاهتمام بالزراعة.

واوضح المزارع عبدالرحمن عبدالله ان العديد من شبكات الري والجداول يتم التجاوز عليها، إذ لاتوجد عقوبات رادعة توقف المتجاوزين عن التعدى على الحصص المائية للغير.

في حين قال المزارع ابو ايهاب ان المزارع وبعد موسم زراعي مضن، يجد صعوبة جمة لتسويق الحبوب الى المخازن الحكومية، إذ عليه الانتظار في لمدة شهر اجيانا لتسويق المحصول.

الى ذلك اقرت مديرية زراعة ديالى خطة الزراعة للموسم الشتوي الخاصة بالحنطة والشعير وغيرها، موضحة ان المساحة المخصصة لزراعتها هذا العام تزيد عن 500 الف دونم موزعة على عموم مناطق المحافظة .

وابلغ مدير زراعة ديالى زكي صيهود اذاعة العراق الحر ان المديرية وبعد الاتفاق مع مديرية الموارد المائية، والدوائر ذات العلاقة، خصصت 440 الف دونم لزراعة الحنطة ة 68450 دونما لزراعة الشعير، في حين خصصت مساحة 27260 لزراعة الخضر الشتوية.

الى ذلك اوضح مدير الموارد المائية في ديالى باسم مجيد ان الايرادات المائية في السدود والخزانات في المحافظة تعد مقبولة قياسا بالعام الماضي، مضيفا ان ما يرد الى بحيرة حمرين يقدر بـ 70 مترا مكعبا في الثانية، في حين كانت ايرادات العام الماضي 60 مترا مكعبا في الثانية، مشيرا الى ان انتاج المحافظة في العام الماضي من الحبوب فاق ما ارقام الانتاج منذ تأسيس دائرة زراعة ديالى في خمسينيات القرن الماضي.

XS
SM
MD
LG