روابط للدخول

تأجيل التصويت على تعديل قانون الانتخابات الى الخميس


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

شهدت جلسة مجلس النواب الاثنين اتفاق رؤساء الكتل النيابية على تأجيل التصويت على مشروع تعديل قانون الانتخابات العامة الى الخميس المقبل كحد اقصى، من اجل فتح المجال للوصول الى صيغ توافقية بشأن النقاط الخلافية.

واشار رئيس اللجنة القانونية في المجلس خالد شواني الى ان الخلافات بين الكتل السياسية تنحصر في عملية توزيع المقاعد التعويضية، والدائرة الانتخابية الواحدة أم المتعددة.
وبين شواني في مؤتمر صحفي عقده بالمجلس، ان اليومين المقبلين سيشهدان نقاشات مكثفة بين رؤساء الكتل للوصول الى آلية يتفق عليها الجميع حول توزيع المقاعد التعويضية.

في جانب اخر من البرلمان برزت الخلافات السياسية كعامل مهم في تأخير اقرار العديد من مشاريع القوانين في المجلس، إذ طالب التحالف الكردستاني الحكومة الاتحادية بادراج نفقات كلا من الشركات النفطية العاملة في كردستان وقوات البيشمركة في موازنة العام المقبل.
وشددت عضو التحالف نجيبة نجيب على ثقة التحالف الكاملة باجراءات الحكومة الاتحادية لحل كل المشاكل العالقة مع حكومة الاقليم.

الى ذلك دفع استهداف الجماعات المسلحة مدينة اربيل الاحد، بلجنة الامن والدفاع النيابية الى تحميل زيادة عدد اللاجئين السوريين في اقليم كردستان الى 250 الف لاجيء، جزءا من مسؤولية الخرق الامني الذي حصل. وبيّن عضو اللجنة شوان طه ان وجود الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين ولد ضغطاً اقتصادياً وامنياً على الاقليم.

وكان من المتوقع ان تشهد جلسة الاثنين التصويت على قانون الاحزاب السياسية، لكن تم تأجيل التصويت عليه الى الخميس المقبل.

XS
SM
MD
LG