روابط للدخول

النفط: البنزين المُحسّن في محطات التعبئة قبل نهاية العام


أبدى سائقو سيارات امتعاضاً من رداءة وقود البنزين الموجود في محطات التعبئة، مشيرين الى تأثيره على كفاءة محركات السيارات، وعلى البيئة بسبب ما يخلفه من عوادم سامة.

ويقول المواطن عزيز جليل إن البنزين يزيد من اعطال محركات السيارات، خصوصا وان اكثر السيارات الموجودة في العراق لا تتوفر فيها مزايا المتانة التي تجعلها تستقبل النوعيات الرديئة من البنزين، ويلفت الى ان هذه الحالة لا تضر باحد غير المواطن البسيط.
ويرى المواطن حميد طالب أن اسعار البنزين مرتفعة قياساً بجودة ما هو متوفر منه في محطات التعبئة والذي بدوره يؤثر بشكل سلبي على البيئة جراء العوادم المنبعثة من السيارات التي تنفث السموم في الجو.

ويشير الخبير النفطي محمد صالح الى وجود مادة "رابع اثيلات الرصاص" في البنزين العراقي والتي منع استخدامها في اغلب دول العالم لما لها من تأثيرات سلبية على البيئة.

من جهته يقول عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط إن بعض السيارات الحديثة تحتاج الى وقود يحتوي نسبة أوكتين عالية اكثر مما هو موجود في البنزين العراقي ما يضر بمحركاتها. وبين جهاد أن هناك سعياً لدى الوزارة لادخال وحدات انتاج جديدة لرفع نسبة الاوكتين في البنزين العراقي ستدخل بعض هذه الوحدات مرحلة الانتاج نهاية العام الحالي والبعض الاخر في مطلع العام المقبل.

XS
SM
MD
LG