روابط للدخول

"بانك" الكردية: التغيير والاتحاد يتدارسان فكرة تشكيل اقليم في السليمانية


تقول صحيفة "بانك" ان حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني متفقان في الرأي اذا ما جرى تهميشهما في تشكيل الحكومة، على ان يحولا السليمانية الى اقليم مستقل. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحزبين قولهما ان الحزبين يتدارسان فكرة تشكيل اقليم مستقل في السليمانية وان يجري تقسيم ميزانية الاقليم الى نصفين بحكم عدد نفوس السليمانية ومناطقها الكبير. واضافت ان هناك فكرة اخرى ان يجري التصويت في مجلس المحافظة باغلبية الثلثين على قرار تشكيل الاقليم المستقل، ونقلت الصحيفة عن محمد توفيق مسؤول العلاقات الدبلوماسية في حركة التغييرقول ان الحركة تريد الدخول في الحكومة كشريك قوي وان تستلم وزارات لا مناصب وهي لا تريد المشاركة في حكومة لا تكون فيها صاحب سلطة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اياً من مرشحي القوائم المستقلة الاربعين لم يفلح في الحصول على مقعد في البرلمان، ونقلت الصحيفة عن مراقب سياسي قوله ان 74% من مواطني كردستان حزبيون وان البقية كان من الممكن ان يصوتوا لصالح القوائم المستقلة. فيما نقلت الصحيفة عن كاروان صالح رئيس قائمة المستقلين قوله انه رغم عدم حصول قائمته المستقلة على الاصوات الكافية الا ان مشاركة القوائم المستقلة هو خطوة جيدة ، واكد صالح انهم سيستمرون في جهودهم للمنافسة.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية في الاقليم تشير الى ان الاسلاميين بكل احزابهم قد تراجعوا في عدد الاصوات التي حصلوا عليها مقارنة بالاصوات التي حصلوا عليها في الانتخابات السابقة. واشارت الصحيفة الى الجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية رغم توقعاتهما في حصولهما على اصوات اعلى الا انهما خسرا الكثير من الاصوات، إذ خسرت الجماعة 30 الف صوت فيما ترجعت اصوات الاتحاد الاسلامي بمعدل 35 الف صوت.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان البرلمان الكردستاني الجديد سيبدا دورته الرابعة بعد اعلان النتائج النهائية والتصديق عليها. ونقلت الصحيفة عن طارق جوهر مستشار رئيس البرلمان الاعلامي قوله ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيدعو البرلمان الجديد الى الاجتماع بعد مضي عشرة ايام على تصديق نتائج الانتخابات. واشار الى ان رئاسة الجلسة الاولى ستوكل الى اكبر الاعضاء سنا بعدها سيؤدي اعضاء البرلمان اليمين الدستورية ليجري بعدها انتخاب رئاسة البرلمان.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان الاتحاد الوطني الكردستاني اعلن استعداده للدخول في مباحثات مع كل الاطراف السياسية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب قوله ان الوضع السياسي في اقليم كردستان دخل مرحلة المباحثات والحوار بين الاطراف السياسية بخصوص صيغة الحكم في اقليم كردستان وان الحزب سيلعب دوره في حسم المعادلة السياسية في الاقليم.

XS
SM
MD
LG