روابط للدخول

معرض: الحضارة الكردية باسلوب تجريدي


أفتتح في دهوك المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي جمال سليم، الذي ضم خمسين لوحة زيتية مختلفة الاحجام.

وقال سليم "اردت من خلال هذا المعرض ان اعرض اسلوبا جديدا بخلاف ما كان معروفا عني في المعارض السابقة، إذ قمت بتغيير اسلوبي الى التعبيرية التجريدية، واخترت الالوان الغامقة لملائمتها مع المواضيع التي حاولت التعبير عنها، وهو ابراز رصانة الحضارة الكردية، وملامحها".

ومن الذين قصدوا هذا المعرض الفنان التشكيلي سرمد زنكنه الذي تحدث عن المعرض قائلا "ان المعرض تجسيد لجوانب عديدة من حضارة المنطقة، وهناك تنسيق جميل للالوان، واستطاع الفنان ان يقترب اكثر من معاناة الشعب الكردي، والتعبير عنها في الكثير من اللوحات، لاسيما في الالوان، إذ كان موفقا، اضافة الى انه متأثر بالبيئة العراقية بشكل عام، اكثر من تأثره بالاجواء الكردستانية".

واوضح زنكنه "ان الفنان قد احدث تغييرا جيدا في المعرض، فهذا المعرض بمثابة طفرة في اعماله واسلوبه".

الى ذلك قال التشكيلي دلشاد نائيف، عضو الهيئة الادارية لنقابة الفنانين في دهوك "انها تجربة جميلة نستشف منها خيالا واسعا. وقد استطاع الفنان ان يختار الهارمونيات والكونتراستات بشكل حرفي ومهني، مستعينا بخبرته الطويلة، التي تمتد لأكثر من عشرين عاما".

يذكر ان الفنان التشكيلي جمال سليم أحد ابرز الفنانين في محافظة دهوك، وهو من خريجي اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد عام 1990 ومن مؤسسي غاليري دهوك التشكيلي، ولديه العشرات من المشاركات المحلية والدولية.

XS
SM
MD
LG