روابط للدخول

"هوال" الكردية: المخابرات التركية تسهل تهريب الذهب الذي كان خبأه نظام صدام


كشفت صحيفة هوال ان مصادر معلوماتها اشارت الى ان المخابرات التركية تسهل عملية تهريب الذهب الذي كان خبأه نظام صدام عشية حرب 2003 في وقت عجزت فيه الحكومة العراقية عن استعادة هذا الذهب الى البنوك الحكومية.

وقالت مصادر الصحيفة ان كميات من الذهب خبأت بامر من صدام في مناطق جنوب كركوك من اجل استخدامها لاحقا من قبل الجماعات المسلحة، وان مجاميع ومافيات اقليمية وعراقية تقوم بتهريب هذا الذهب الى تركيا، وان عائدات بيعه تستخدم لتغطية تكاليف النشاطات والعمليات الارهابية .

وفي خبر اخر ابدت قيادات عراقية في كركوك استغرابها من مشاركة قيادات بعثية مقربة من عزت الدوري في مؤتمر السلم الاجتماعي، بينما لم يتم دعوتها في هذا المؤتمر الذي انعقد في بغداد في 19 ايلول الجاري على هامش التوقيع على ميثاق الشرف بين الكتل السياسية لتحجيم الخطاب الطائفي السياسي في البلاد،واضافت الصحيفة ان أي شخصية عربية من قبائل الجبور والبو حمدان لم تدع للمشاركة في المؤتمر.

ونقلت هوال عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان عضو مجلس النواب العراقي عمر الجبوري قد يقود القائمة العربية في انتخابات مجلس محافظة كركوك مع وجود مفاوضات بين الكتل والاحزاب والشخصيات العربية لتوحيد الصف السياسي العربي. واضافت مصادر الصحيفة ان الجبوري من ابرز الاسماء المطروحة لقيادة القائمة العربية. وبحسب قيادي عربي مقرب من كواليس البيت السياسي العربي فان الغاء المادة(23) الخاصة بانتخابات كركوك جعل العرب يندفعون لتوحيد صفوفهم استعدادا للانتخابات.

النسخة الالكترونية لصحيفة ئاوينة نقلت عن القس ايمن حنا في السليمانية ان من حق مسيحيي السليمانية ان يمثلون في برلمان اقليم كوردستان وان لايتم احتكار المقاعد المخصصة للمسحيين من قبل مسيحيي دهوك وعين كاوة فقط، وشدد على ان البرلمانيين المسيحيين يمثلون احزابهم وليس طائفتهم معربا عن قلقه من تشرذم المسيحيين لانهم في اغلب القضايا المصيرية لم يكونوا يدا واحدة.

وفي خبر نقلت ئاوينة عن رئيسة الكتلة الكردستانية في برلمان اقليم كردستان سوزان خاله شهاب ان على الاحزاب التي تذهب الى الانتخابات لتتنافس على السلطة عليها ان تعي ان الجماهير لن تقبل منها التقصير في تقديم الخدمات، وان الجماهير ستقتص من هذه الاحزاب في الانتخابات المقبلة.

واضافت شهاب انها تعتقد ان حزبها الاتحاد الوطني رغم تراجعه في الانتخابات الاخير لبرلمان الاقليم الا انه قدم خلال تسنمه الحكومة السادسة الكثير من الخدمات وأدار عجلة الكثير من المشاريع المتوقفة.

XS
SM
MD
LG