روابط للدخول

ديالى: غلاء اسعار اللحوم المحلية ينعش سوق المستورد


محل لبيع اللحم في دهوك(الارشيف)

محل لبيع اللحم في دهوك(الارشيف)

يشهد سوق اللحوم الحمراء المستوردة رواجا واضحا، نظرا لغلاء اللحوم المحلية التي وصل سعر الكيلو غرام الواحد منها الى 16 الف دينار.

وقال مواطنون من ذوي الدخل المحدود، انهم غير قادرين على شراء اللحوم المحلية، لان اسعارها مرتفعة، لذا يقبلون على شراء اللحوم المستوردة التي لا يفضلها الكثيرون ، لكنهم مضطرون لتناولها.

اما العضو السابق في المجمع العلمي العراقي عبد الستار زنكنة فقال ان الكثير من الفقراء لا يزور اللحم قدورهم الا في المناسبات او في النذور، مناشدا الجهات الحكومية الالتفات للفقراء وذوي الدخل المحدود من المتقاعدين والعاطلين عن العمل، وتحسين مستواهم المعيشي لكي يستطيعوا مواكبة متطلبات الحياة .

اما المعلم المتقاعد محمد ابو علي فقال ان ذوي الدخل المحدود اضحوا يتجهون نحو شراء اللحوم المستوردة وبالاخص الهندية وذلك لرخص اسعارها مقارنة باللحوم المحلية، على الرغم من عدم وجود ثقة بما يتم استيراده من مواد غذائية ولحوم، مضيفا ان المتقاعدين هم من اكثر فئات المجتمع غبنا، وان الكثيرين منهم اليوم لا يستطيعون شراء اللحم.

الى ذلك رأى قصابون ان غلاء العلف والتهريب المستمر للماشية وراء غلاء اسعار اللحوم الحمراء في الاسواق .

وقال القصاب سعدون ناصر سعر الكيلو غرام الواحد من لحم الغنم المحلي يبلغ 14 الف دينار، في حين يبلغ سعر الكيلو غرام الواحد من لحم البقر المحلي 10 الاف دينار .

اما القصاب سعيد ماجد فيعتقد ان التهريب المستمر للمواشي هو السبب الرئيس لغلاء سعر اللحم المحلي مضيفا ان اسعار اللحوم المستوردة اليوم منخفضة مقارنة بالمحلية، إذ يبلغ سعر الكيلو غرام الواحد من اللحوم الهندية 2500 دينار، في حين يبلغ سعر الكيلو غرام من اللحوم الايرانية 10 الاف دينار.

XS
SM
MD
LG