روابط للدخول

أعلنت وزارة النفط العراقية تأسيسها ثلاث شركات نفطية عامة، بهدف دعم الاقتصاد الوطني، ومواكبة المشاريع العملاقة في مجال النفط والغاز، ولتقليل الزخم على الشركات العراقية والاجنبية خاصة بعد جولة التراخيص الخامسة التي تسعى الى زيادة انتاج العراق من الغاز.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، إن هذه الشركات هي: شركة الخدمات النفطية برأسمال 100 مليار دينار، وشركة انابيب نقل النفط الخام وراسمالها 300 مليار دينار، وشركة خطوط انابيب نقل الغاز برأسمال 200 مليار دينار.

وترى عضوة لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب رحاب العبودة ان تأسيس الشركات الثلاث ماهو إلاّ عملية التفاف على قانون مجالس المحافظات، ليبقى النفط مسيطراً عليه مركزيا من قبل الوزارة.

من جانب اخر يعتقد رئيس قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية محمد صالح، ان تأسيس هذه الشركات أمر مهم جدا، نظرا لافتقار العراق الى شركات عراقية عامة لتقديم الخدمات لقطاع النفط، خاصة مع محاولات وزارة النفط زيادة انتاجها النفطي.

يذكر ان العراق وضع خطة لزيادة انتاج النفط الخام واستثمار اوسع للغاز ليصل انتاجه الى اكثر من 4 الاف مليون متر مكعب في اليوم مع نهاية عام 2014.

XS
SM
MD
LG