روابط للدخول

تسلط هذه الحلقة من برنامج (نوافذ مفتوحة) الضوء على تقرير أشار الى ان العراق جاء سادساً في قائمة اثرياء الشرق الاوسط، كما تعرض رسائل المستمعين النصية والمحملة بمضامين متنوعة، منها المتعلقة بالتعليم وأوضاع المدارس في العراق، ومشاركات في مجال الأبوذية والمقاطع الشعرية.

المستمع الدائم للإذاعة يوسف رجب يقول: "امنياتنا في العام الدراسي الجديد أن يكون لكل مدرسة عدد من الباصات يتناسب وعدد طلابها لنقلهم من والى المدرسة. كما يقترح يوسف في أن لا يتأخر توزيع الكتب والقرطاسية وكذلك توزيع حقائب مدرسية وبعض قطع ملابس للتلاميذ الفقراء.
رسالة من أهالي قرية الغزالي ناحية غماس محافظة الديوانية يتمنون أن ننقل معاناتهم للجهات العليا للأطلاع على سوء الخدمات في كافة مجالات الحياة.
في حين يقترح المستمع جاسم أن توفر الحكومة الماء والكهرباء والمواد الغذائية والمولدات للأرامل والأيتام مجانا.
المستمع الدائم للنوافذ المفتوحة الشاعر عباس الكرخي من ناحية كنعنان في محافظة ديالى، تحيه الى كل العاملين في اذاعه العراق الحر:
حني يا عين الخشف خزرات المعاتب عذبني
وسنين عمري ذوبني
اه اعيونج صوبني
كصن بسنين عمري صوبني
ومن كثر المعاين صوبني
قهر بقهر والمصايب


وهذه تحيات من المستمع رحيم مطرب من السماوة وكتب لنا هذه الأبوذية:
اريد اكتب بخط القلم منساك
وعيوني ما تنام الليل منساك
كضيت اول شبابي بقهر منساك
عزيز ويصعب فراكك عليه


وكتب أحد المستمعين هذه الأبوذية :
إلك أكتب شعر عاجل ورد لك
وأصير أزهار وأتفتح ورد لك
إذا مسجي تأخر ما وردلك
اعذرني الوكت قاسي عليه

سجين عراقي ينتظر الإعدام في السعودية

وصلت العشرات من رسائل المناشدة للحكومة العراقية بالتدخل لإنقاذ السجين كاظم طعين من براثن سيف الجلاد ومنهم المستمع: أبو مسلم حاوي ألبو عجيل والمستمعة أم طارق من هولاندا والدكتور صلاح الدهش من ليبيا والمخرج سليم الجزائري من السويد وكذلك ابنته الفنانة ريام الجزائري وزوجها الفنان علاء حسين والشاعر رياض النعماني، وموطنون من محافظة المثنى نذكر منهم المستمعة منال وضياء وحسين جاويد ومن البصرة سراب علي وإنعام محمد وساهر ضاوي ورسائل عديدة من كافة أنحاء العراق تطالب الحكومة بالتدخل الفوري لمساعدة السجين كاظم طعين.
تمكن البرنامج خلال الفترة السابقة من الإتصال بسكرتيرة سفير العراق في المملكة العربية السعودية غانم الجميلي لأخذ حديث عن قضية السجين العراقي كاظم طعين الذي ينتظر حكم الإعدام. ولكن لم نتمكن من الحصول على أي تعليق منه.
المتحدث بإسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين تحدث لبرنامج النوافذ عن قضية السجناء العراقيين في الخارج حيث أشار الى أن هناك لجنة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تتابع قضايا السجناء مطالبا وزارة الخارجية بوضع ضمانات قانونية لكي يحضى السجناء بمحاكمات عادلة.

العراق سادسا في قائمة اثرياء الشرق الاوسط

أحتل العراق المرتبة السادسة ضمن قائمة شركة "ويلث إكس" للأثرياء في منطقة الشرق الأوسط للعام 2013 بمجموع ثروات تبلغ 15 مليار دولار تعود الى 175 ثريا عراقيا.
فيما لم تذكر الشركة اية معلومات عن مصادر هذه الثروات او اسماء الأثرياء، ويقول رئيس قسم الاقتصاد في مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية عبد الرحمن المشهداني، ان طبقة الأثرياء في العراق شهدت تغييرات كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، مشيرا الى ظهور الأثرياء في الظروف السياسية والإقتصادية التي يعيشها العراق، امر قد يثير الكثير من علامات الإستفهام. ورجح المشهداني ان تكون جل الثروات المقدرة ضمن تقرير شركة ويلث اكس قد جاءت نتيجة الفساد المالي.
وبسبب تسرب هذه الثروات الى خارج العراق، وإيداعها في بنوك اجنبية، او تغطية البعض منها في عمليات غسيل الأموال، يؤكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية شاكر الدراجي صعوبة متابعة هذه الأموال.

جدير بالذكر ان منظمة الشفافية الدولية وضعت العراق في المرتبة 169 في قائمتها للشفافية التي ضمت 176. وقد وجدت المنظمة ان صورة الفساد في هذه البلدان تحمل في طياتها مشاكل كثيرة ذلك أن الفساد لا يكمن في المؤسسة الوظيفية فحسب، بل أن الفساد والسرقة الحقيقية تكمن في الجزء العلوي من المؤسسات الحكومية.
وذكر الدراجي ان بعض مصادر هذه الأموال جاءت من سرقة اموال العقود الإستثمارية سواء في عهد الوجود الأمريكي في العراق او الحكومة الحالية.

وتباينت اراء المواطنين حول احتلال العراق المركز السادس بين اثرياء الشرق الأوسط، بين من يعدها سرقة لأموال الشعب، ومن عدها حركة ذكية لإستغلال الظرف الحاصل في توسيع مصادره المالية.
ويقول المواطن جاسم فالح، ان الفساد المالي والإداري وسرقة اموال العقود للمشاريع الخدمية او التنموية في العراق، هي من كونت هذه الثروات وتركت البلد يعيش في ظل تراجع خدمي واقتصادي خاصة ان هذه الأموال لا يتم استثمارها داخل العراق.
من جانب اخر، شرح المواطن هيثم علي، كيفية حصول بعض الأثراء على ثرواتهم بطرق نزيهة، دفعتهم للمخاطرة بحياتهم في اوقات الإنفلات الأمني والتعاقد مع الشركات الأجنبية النفطية او الأمنية للحصول على هكذا ثروات.

وقالت شركة ويلث اكس وهي شركة متخصصة في جمع المعلومات والتفاصيل المختلفة عن أثرياء العالم وتوزيع الثروة فيه، في تقريرها إن إجمالي الثروة التي يملكها أثرى أثرياء العالم تضاهي حسب تقديرات هذا العام 8 .27 تريليون دولار، يملكها 199 ألفاً و235 ثرياً في العالم، تتركز أغلبيتهم في الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG