روابط للدخول

افتتاح معرض أربيل الدولي في دورته التاسعة


إنطلقت في اربيل الاثنين الدورة التاسعة لمعرض اربيل الدولي بمشاركة المئات من الشركات الاجنبية مع مشاركة مميزة في هذه الدورة للشركات والغرف التجارية العربية، وبالاخص من دول الخليج العربي التي بدأت تعتبر الأسواق العراقية واعدة في مجال التبادل التجاري.

وقال مدير عام المعارض في حكومة اقليم كردستان العراق احمد عبدالله عبدالرحيم، ان 550 شركة من 21 دولة من مختلف دول العالم شاركت في المعرض، تسع منها عربية، فضلاً عن ست أوروبية واميركية وصينية وبرازيلية ومن دول الجوار العراقي، بالاضافة الى غرف تجارية من دول عربية.

من جهته قال القنصل العام لدولة الامارات العربية المتحدة في اربيل راشد محمد المنصوري ان هناك اسباباً عديدة تدفع الشركات الاماراتية الى الدخول في السوق العراقية واقليم كردستان، موضحاً ان عملية الاستقطاب والانفتاح الذي حدث في السنة الاخيرة ووجود العديد من الظروف السياسية التي ادت الى زيادة اللاجئين السوريين، ادى الى زيادة الطلب على السلع، ما ادى بالتالي الى زيادة التبادل التجاري بين الاقليم والامارات التي تعد الاقليم البوابة الاقتصادية للعراق.

بدوره اشار مدير دائرة المنتج العماني في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية في سلطة عمان حمود عبدالله البلوشي الى ان دائرته بصدد المشاركة في المعرض بدورته المقبلة ايضاً، عن طريق عرض للمنتوجات العمانية.

ويشير فيكن اصلانيان من شركة ارتيكو لصناعة الاحذية الطبية في المملكة الاردنية الى ان اغلب الشركات العربية شاركت في دورة العام الحالي لمعرض اربيل الدولي بدعم من حكوماتهم للتعريف بمنتوجاتهم للسوق العراقية التي تشهد نموا كبيرا، مشيرا الى مشاركة 48 شركة ادرنية في المعرض بهدف تعريف الناس بمنتوجاتها لان هناك نمواً في العراق ومنطقة كردستان.

وشهد المعرض في يومه الاول زيارة العديد من رجال الاعمال واصحاب الشركات والمستثمرين المحليين، للاطلاع على منتجات الشركات المشاركة، ودعا هشام ابليش من غرفة تجارة الموصل، الى اقامة مثل هذه المعارض في عموم العراق.

XS
SM
MD
LG