روابط للدخول

مصر: اشتباكات بين أنصار جماعة الأخوان ومعارضيهم بالجيزة


عناصر من الأمن المصري تقتاد مشتبهاً به في كرداسة

عناصر من الأمن المصري تقتاد مشتبهاً به في كرداسة

انتظمت الحركة التعليمية في أول أيام العام الدراسي في مصر، كما انتظمت حركة مترو الأنفاق والمرور في القاهرة، وفشلت في مقابلها دعوات جماعة الأخوان المسلمين للعصيان المدني والإضراب العام، غير أن اشتباكات عنيفة وقعت بين أنصار الجماعة ومعارضيهم في مدرسة أبو النمرس بالجيزة، كما حاول أنصار الجماعة في مناطق أخرى الاحتشاد لمنع الطلبة من الوصول إلى مدارسهم وجامعاتهم.

وأغلقت عشر مدارس أبوابها في قرية المنوات بمحافظة الجيزة قبل انتهاء اليوم الدراسي إثر إطلاق شائعات حول هجوم أفراد من جماعة الإخوان المسلمين على المدارس وإحراقها، وشائعة أخرى حول مقتل طفل صغير نتيجة لاشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول ومعارضيه، ما دفع الأهالي لإخراج أبنائهم من المدارس.

وكانت اشتباكات عنيفة وقعت بين أنصار جماعة الأخوان المسلمين والأهالي أمام مدرسة بقرية أبو النمرس في الجيزة، وتدخلت قوات الأمن بقنابل الغاز لفض الاشتباكات بين الجانبين.
ونظم المئات من أنصار الجماعة تظاهراتهم في ميدان لبنان بالجيزة وفي شبرا الخيمة بالقليوبية، وميدان حلمية الزيتون ومصر الجديدة والمعادي بالقاهرة لدعوة المواطنين للانضمام للعصيان المدني ومنع الطلبة من الوصول إلى مدارسهم، فيما قام عدد من المتظاهرين بالاعتداء على مأمور قسم الزيتون وفرد أمن، وتم نقلهما إلى المستشفى.
وكانت فشلت محاولات جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر اليوم بمحطات مترو الأنفاق لشل حركته، ضمن فعاليات الجماعة، حيث شهدت المحطات اليوم حركة سير طبيعية بكافة خطوط المترو.

وفي هذه الأثناء، تظاهر عدد من طلاب الإخوان بجامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والمنيا للمطالبة بإلغاء الضبطية القضائية، واحتجاجا على ما أسموه بالانقلاب على الشرعية، وعلق الطلبة على أبواب كلية التجارة في جامعة القاهرة لافتة مرسوم عليها شعار ميدان رابعة العدوية.

وأغلق الأمن الإداري الباب الرئيس لجامعة القاهرة في وجه طلاب الإخوان المتظاهرين داخل الحرم الجامعي، والذين أرادوا نقل تظاهرهم إلى خارج الجامعة، احتجاجا على قرار منح الضبطية القضائية لأفراد الأمن الإداري للجامعة.
وفي جامعة عين شمس، أعلن عدد من طلاب الإخوان عن إعدادهم لمفاجأة في إطار خطتهم التصعيدية، غير أنهم رفضوا الإفصاح عن أي معلومات لوسائل الإعلام.

إلى ذلك، أكد مدير الإدارة العامة للأمن بوزارة التربية والتعليم أحمد خضر أن الدارسة بدأت بجميع محافظات مصر اليوم الأحد، واستقرت في كافة مدارس الجمهورية.
يأتي ذلك فيما قرر محافظ الجيزة علي عبد الرحمن تأجيل الدراسة في مدارس مدينة كرداسة وبني مجدول وناهيا لمدة أسبوع، نظرًا للظروف الأمنية الحالية، وحرصًا على سلامة التلاميذ أثناء ذهابهم إلى المدارس، لا سيما مع مواصلة قوات الأمن عملياتها للقضاء على البؤر الإجرامية في تلك المناطق.
وأعلن مصدر أمني أن "قوات الأمن ألقت حتى الآن القبض على 126 شخصا خلال عمليتها لتطهير كرداسة من عناصر جماعة الأخوان المسلمين، وأنصارهم من الحركات التكفيرية".
XS
SM
MD
LG