روابط للدخول

(18) دولة في معرض بغداد الدولي الشهر المقبل


مدخل معرض بغداد الدولي

مدخل معرض بغداد الدولي

اعلنت الشركة العام للمعارض العراقية موافقة شركات عالمية رصينة من 18 دولة على المشاركة في معرض بغداد الدولي المقرر انعقاده في تشرين الاول المقبل.
وقال مدير الشركة العامة للمعارض صادق حسن سلطان ان 18 دولة وافقت على المشاركة في فعاليات المعرض حتى الان، من ابرزها فرنسا والمانيا وتركيا والهند والصين والولايات المتحدة وبريطانيا"، مشيرا الى ان "الاحداث الاقليمية والوضع الامني في العراق، كانا سببا في عدم مشاركة عدد كبير من الدول والشركات العالمية في المعرض.

الى ذلك يقول استاذ الاقتصاد في جامعة بغداد سالم الجبوري ان عمليات التبادل التجاري والاقتصادي الناتجة عن معرض بغداد ضعيفة، بسبب قلة مشاركة الشركات الكبيرة في هذا المعرض، مستذكرا الفرق بين معرض بغداد الدولي في دوراته السابقة التي كانت تشهد زخما كبيرا للشركات العالمية والشركات العراقية اضافة الى حضور المواطنين اللافت.

انعقاد معرض بغداد الدولي خلال السنوات الاخيرة كان بمثابة كابوس على المواطنين، لان اغلب الشوارع الرئيسة المؤدية الى المعرض في منطقة الحارثية وسط العاصمة تغلق امام حركة السيارات مما يتسبب في حصول اختناقات مرورية في العديد من مناطق العاصمة.
ويبدي مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر قلقهم من اتخاذ اجراءات امنية مشددة بالتزامن مع انعقاد معرض بغداد الدولي. ويقول المواطن عباس حسين ان نسبة المستفيدين من معرض بغداد ضئيلة جدا، مشيرا الى ان المواطن يتحمل ضرر اقامته بسبب قطع الطرق وازدياد الاختناقات المرورية.

ويبدو ان الاوضاع التي تعيشها المنطقة الاقليمية والعربية بشكل عام مثلت حاجزا حال دون تواجد شركات عربية واجنبية في المعرض حيث كان الحضور، لافتا في الدورة السابقة بحضور 1500 شركة من 20 بلد عربي واجنبي في مشاركة وصفت بالاوسع منذ العام 2003.

XS
SM
MD
LG